Menu

وخرق واضح للسيادة..

"اليونيفيل": تحليق طائرات "إسرائيل" في أجواء لبنان يقوّض جهودنا

قوات اليونيفيل

بيروت _ بوابة الهدف

أكَّد رئيس بعثة "اليونيفيل" في لبنان ستيفانو ديل كول، اليوم الجمعة، أنّ "تحليق الطائرات الإسرائيليّة فوق الأجواء اللبنانية هو خرق للسيادة والقرار 1701".

ودعا كول في تغريدةٍ له على موقع توتير "الجيش الإسرائيلي للكف عن هذه الأعمال التي تقوض جهودنا لاحتواء التوترات".

صباح اليوم، طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، من وزيرة الخارجية زينة عكر، الإيعاز لمندوبة لبنان في الأمم المتحدة "بتقديم شكوى عاجلة ضد العدوان الإسرائيلي الذي انتهك السيادة اللبنانية، وعرّض سلامة الطيران المدني للخطر وهدد حياة الركاب المدنيين، اللبنانيين والأجانب، للخطر بشكلٍ مباشر".

وشدّد دياب على أنّ "استمرار العدو الإسرائيلي بانتهاك سيادة لبنان يشكل تهديدًا مباشرا للقرار الأممي 1701"، مُطالبًا "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإدانة العدوان الإسرائيلي واتخاذ الإجراءات التي تحفظ السيادة اللبنانية وتحمي القرار الدولي 1701.

اقرأ ايضا: عون: اختراق طائرات الاحتلال لأجواء لبنان انتهاك جديد لسيادتنا

والليلة، تصدّت الدفاعات الجوية التابعة للجيش العربي السوري لعدوان "إسرائيلي" بالصواريخ في محيط مدينتي دمشق وحمص، وتم تنفيذ العدوان من أجواء لبنانيّة.

وعقب العدوان، قالت مصادر عبريّة، إنّه "وأثناء الهجوم المنسوب لإسرائيل في سوريا، قامت رحلتان تجاريتان، إحداهما على متن شركة بيغاسوس من إسطنبول إلى بيروت، والثانية لشركة بريطانية من لندن إلى عمّان، بتنفيذ دوائر انتظار وقت الهجوم"، أي كانتا في مرحلة خطرٍ شديد.