Menu

الاحتلال هو المسؤول..

الصحة بغزة: بروتوكول إتلاف جرعات "سبوتنيك لايت" يستغرق وقتًا

غزة _ بوابة الهدف

قال مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة بقطاع غزّة مجدي ضهير، اليوم الثلاثاء، إنّ "عملية التخلص الـ 50 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك لايت المضاد لفيروس كورونا التالفة سيستغرق أيامًا أو أسابيع".

وأوضح ضهير في مقابلة لوكالة (APA)، أنّ "إتلاف جرعات لقاح سبوتنيك لايت التالفة التي وصلت إلى قطاع غزة تمر عبر بروتوكول رسمي بالتعاون بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية وسلطة جودة البيئة وكل الجهات ذات العلاقة، وسيتم إتلاف هذه اللقاحات في الوقت المناسب بعد إتمام جميع الإجراءات القانونية ليتم إتلافها بطريقةٍ صحيحة وآمنة".

وبيّن ضهير أنّ "اللقاحات تعرّضت لأشعة الشمس لفترات طويلة قبل أن تصل إلى قطاع غزة، في الوقت الذي هي بحاجة لدرجة تبريد سالب 16 في المائة وبالتالي يجب أن يكون اللقاح مجمد وليس بالطريقة السائلة كما وصلنا"، لافتًا إلى أنّ "جميع الأدوية أو اللقاحات التي تصل إلى قطاع غزة تخضع لإجراءات التحقق من سلامتها ويجب أن تكون في ظروف حفظ معينة للمحافظة على مأمونيتها وسلامتها من التلف".

وحمّلت وزارة الصحة في قطاع غزة سلطات الاحتلال مسؤولية تلف هذه الكمية من اللقاحات، وذلك بسبب عرقلة وصولها في الوقت المطلوب وتركها لساعات طويلة في ظروف نقل وتبريد غير مناسبة، داعيةً "كافة الجهات المعنية بضرورة توفير كميات اضافية وكافية من اللقاحات وضمان وصولها بشكلٍ عاجل إلى القطاع".

وفي سياقٍ آخر، أعلنت الوزارة أنّه "ونظرًا لتأخّر وصول شحنة مواد فحص كورونا السريع المتفق على توريدها لصالح الوزارة نتيجة اجراءات الشركات الموردة والتنسيق على المعابر، سيتم اعتماد فحص الـ PCR لحالات اشتباه الإصابة بفيروس كورونا، علمًا بأن صدور نتيجة هذا الفحص تستغرق 48 ساعة وسيستمر العمل بذلك بدءًا من يوم غدٍ الأربعاء إلى حين وصول شحنة الفحص السريع".