Menu

رفضًا لاعتقالهم الإداري..

ستّة أسرى يواصلون معركة الاضراب عن الطعام في سجون الاحتلال

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

يواصل ستة أسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضًا لاعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير كايد الفسفوس.

والأسرى المضربون هم: كايد الفسفوس مضرب منذ 68 يومًا، ومقداد القواسمة منذ 61 يومًا، وعلاء الأعرج منذ 43 يومًا، وهشام أبو هواش منذ 35 يومًا، ورايق بشارات منذ 30 يومًا، وشادي أبو عكر منذ 27 يومًا.

بدوره، أفاد المستشار الإعلامي لهيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، بأنّ الأسرى يعانون أوضاعًا صحية صعبة، جراء نقص كمية الأملاح والسوائل بأجسادهم، لافتًا إلى أنّ الأسرى الفسفوس، والقواسمة، والأعرج يقبعون في عيادة سجن الرملة، ويعانون أوضاعًا صحية صعبة، كما يتنقلون بواسطة كراسٍ متحركة.

وبيّن أنّه تم تحديد جلسة للنظر في الاستئناف المقدم من قبل الهيئة للطعن في قرار الاعتقال الإداري الصادر بحق الأسير الفسفوس، وذلك بعد غدٍ الأربعاء 22 أيلول/ سبتمبر الجاري في محكمة "عوفر" العسكرية، مُؤكدًا أنّ هذا الاستئناف الثالث الذي يتقدم به الطاقم القانوني العامل بالهيئة ضد قرار الاعتقال الإداري الصادر بحق الأسير الفسفوس.

يُشار إلى أنّ الإضرابات الفرديّة الرافضة للاعتقال الإداريّ مستمرة، جرّاء تصعيد سلطات الاحتلال في سياسة الاعتقال الإداريّ، وتحديدًا منذ شهر أيّار الماضي، علمًا أن غالبية الأسرى الإداريين هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، ويبلغ عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال نحو أكثر من 540 أسيرًا.

واستخدمت هذه السياسة وبشكلٍ متصاعد منذ السنوات الأولى للاحتلال، وارتفعت أعداد المعتقلين الإداريين في السنوات الأولى على الاحتلال ثم انخفض بعد عام 1977، ثم عادت بالارتفاع في انتفاضتي عام 1987، وعام 2000، إضافة إلى عام 2015 فمع بداية (الهبة الشعبية) صعّد الاحتلال مجددًا من الاعتقال الإداريّ، وأصدرت سلطات الاحتلال في حينه (1248) أمر اعتقال إداريّ.

ويقبع ما لا يقل عن 4400 أسير/ة فلسطيني في سجون الاحتلال حتى نهاية العام 2020 بحسب آخر الاحصائيات المتوفّرة، منهم 40 أسيرة، و170 طفلاً، ونحو 380 معتقلاً إداريًا، وحوالي (700) أسيرًا، منهم (350) أسيرًا يعانون أمراضًا مزمنة وبحاجة للمتابعة الطبيّة الدائمة، وتوصف حالات (40) منهم/ن بأنها صعبة، وما لا يقل عن (17) من الأسرى المرضى في عيادة سجن الرملة بشكلٍ دائم بحاجة إلى تدخلاتٍ علاجيّة ومتابعة دوريّة.