Menu

تقدّم في المحادثات بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة

وكالات - بوابة الهدف

اختتمت الحكومة الفنزويلية والمعارضة، امس الاثنين، ثالث جولاتها لتحقيق تقدّم باتّجاه حل خلافاتهما في مكسيكو، حيث ذكر بيان قرأه الوسيط النروجي داغ نيلاندر إن "مواقف الجانبين تقاربت بحثا عن حلول للتحديات المرتبطة بقضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية".

وأشار البيان، إلى تقدّم في جهود تأسيس آلية للتشاور مع "اللاعبين السياسيين والاجتماعيين على المستويين الوطني والدولي"، لدعم المفاوضات التي تؤدي النروج دور الوسيط فيها، بحسب وسائل إعلام دولية.

وأدان الطرفان "رهاب الأجانب والعنف" ضد الفنزويليين خلال تظاهرة خرجت نهاية الأسبوع احتجاجا على الأجانب الذين لا يحملون وثائق في مدينة إيكويكو في شمال تشيلي، بحسب البيان.

وأفاد البيان، بأن ما حصل "يمثّل انتهاكا خطيرا جدا" لحقوق المهاجرين، مندداً بحملات الكراهية ضد الفنزويليين في دول عدة.

يشار إلى أن كراكاس تطالب بتخفيف العقوبات الغربية، فيما تدعو المعارضة بقيادة خوان غوايدو إلى ضمان تنظيم انتخابات إقليمية منصفة في تشرين الثاني/نوفمبر، كما ولا يشارك أيا من مادورو، الذي تتهمه المعارضة بتزوير الانتخابات التي فاز فيها مجددا في 2018، ولا غوايدو، الذي تعتبره نحو 60 دولة رئيسا لفنزويلا، شخصيا في المحادثات.

يذكر أن الحكومة الفنزويليّة والمعارضة وقعتا في أغسطس الماضي، اتفاقية لبدء الحوار، في العاصمة المكسيكية "مكسيكو سيتي" لإنهاء الأزمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد.

واتفق الجانبان على الاجتماع في نهاية اغسطس برعاية مكسيكية لمناقشة أجندة من 7 نقاط، لا تتضمّن رحيل الرئيس نيكولاس مادورو.

جدير بالذكر أنّ الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أعلن، في وقت سابق، استعداده لإجراء مفاوضات مع المعارضة، مؤكدًا أن الخطط جارية لإجراء المحادثات، تمهيداً للتوصل إلى اتفاقيات من أجل رفع العقوبات المفروضة على البلاد.