Menu

مادورو يعبر عن إرادته بتطبيع العلاقات بين فنزويلا وكولومبيا

وكالات - بوابة الهدف

قال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس الأربعاء، إن على فنزويلا وكولومبيا تطبيع العلاقات بينهما.

ورحب الرئيس الفنزويلي، بمبادرة تقدّم بها مجلس الشيوخ في البلد المجاور، بتشكيل لجنة برلمانية ثنائية لتحسين العلاقات.

وأضاف "يجب أن نحلّ مشاكلنا، ونقوم بتنظيم العلاقات التجارية والإنتاجية والاقتصادية وتحسينها، ويجب أيضاً أن نطبّع العلاقات القنصلية الدبلوماسية".

لكن نيكولاس مادورو اتّهم في الوقت نفسه الرئيس الكولومبي، إيفان دوكيه، بعدم تقديم مساعدة قنصلية للفنزويليين الذين يعيشون في كولومبيا، حيث لجأ حوالى مليونين من أصل ثلاثين مليون فنزويلي، بسبب الأزمة الاقتصادية في بلدهم منذ العام 2013.

اقرأ ايضا: بعد 3 سنوات من الإغلاق.. فنزويلا تفتح الحدود مع كولومبيا

واتّهم في الوقت نفسه الرئيس الكولومبي، إيفان دوكيه، بعدم تقديم مساعدة قنصلية للفنزويليين الذين يعيشون في كولومبيا، حيث لجأ حوالى مليونين من أصل ثلاثين مليون فنزويلي، بسبب الأزمة الاقتصادية في بلدهم منذ العام 2013.

ودعا مادورو رجال الأعمال الكولومبيين إلى "استئناف استثماراتهم في بلده"، الذي يشهد أسوأ أزمة في تاريخه الحديث، مع تضخّم مفرط وسبع سنوات متتالية من الركود الاقتصادي.

وكانت العلاقات الدبلوماسية قد قُطعت بين البلدين اللذين يتقاسمان حدوداً برية طولها 2200 كيلومتر، في العام 2019، بمبادرة من كراكاس، بعد اعتراف بوغوتا ونحو خمسين دولة أخرى بخوان غوايدو رئيساً انتقالياً لفنزويلا.

وكانت الحدود بين البلدين مغلقة بالكامل تقريباً منذ العام 2015، بسبب الخلافات المتكررة بين الجارتين، لكن أخيراً، أعلنت كراكاس وبوغوتا إعادة فتح حدودهما البرية، من دون تطبيق ذلك فعلياً على الأرض.