Menu

تناقضاتنا مع الغرب الحديث جذرية

بوتين: ما يحدث حاليًا في سوق الطاقة دليل آخر على فشل الرأسمالية

بوتين

موسكو - بوابة الهدف

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على أن الإنسانية دخلت في عهد جديد منذ 3 عقود وبدأ البحث عن توازن جديد وأساس للنظام العالمي.

وقال في كلمة ألقاها في الجلسة الختامية للاجتماع السنوي الـ18 لمنتدى فالداي الدولي، في مدينة سوتشي، إن "لم يكن من الممكن إيجاد دعم لتوازن جديد في العالم ولاحظ "الفائزون في أوليمبوس" أن الأرض تنزلق من تحت أقدامهم".

وأضاف: "التغيرات المناخية باتت أمرا عاديا وشاهدنا الفيضانات والحرائق في مختلف أنحاء العالم" معتبرًا أنّ "سكان الدول النامية يفقدون الأمل بالمستقبل وذلك يؤدي إلى زيادة الهجرة.. كان من المفترض أن توحد جائحة كورونا الناس وما حدث العكس زادت حدة الخلافات".

وتطرق الرئيس الروسي إلى النظام العالمي، وقال: "الهيمنة الغربية تتراجع أمام المنظومة المتعددة وهذا أمر جديد في النظام العالمي".

وتابع: "في تشكيل نهجنا، سنسترشد بمبادئ المحافظة المعتدلة،  "بما أن العالم يمر الآن بانهيار بنيوي، فإن أهمية المحافظة المعتدلة كأساس للمسار السياسي قد ازدادت عدة مرات".

وفيما يتعلق بالنقاشات الدائرة بالغرب هذه الأيام، قال: "أعتقد انها وحشية عندما يتم تعليم الأطفال في الغرب أن الصبي يمكن أن يصبح فتاة" مشيرًا إلى أنّ "النقاش حول حقوق الرجال والنساء في الغرب تحول إلى وهم مطلق" ومعتبرًا أنّ "الكفاح من أجل المساواة يتحول إلى دوغمائية على وشك العبث، هوليوود تصدر تعليمات حول كيفية صنع فيلم، ما هي الشخصيات العرقية المطلوبة".

وأكد أنّ محاربة العنصرية من النبل، لكن في الثقافة الجديدة تتحول المسألة إلى الاتجاه المعاكس، مشيرًا إلى أنّ "تناقضاتنا مع الغرب الحديث لا تكمن في المستوى الأيديولوجي أو الاقتصادي، بل في المبادئ الأساسية لموقفنا من الحياة نفسها وبنيتها.. وفي كل عام يبتعدون أكثر فأكثر".

وفيما يتعلق بنظام الاقتصاد العالمي، قال: "الجميع يقولون إن النموذج الحالي للرأسمالية، والذي هو اليوم أساس البنية الاجتماعية في الغالبية العظمى من البلدان، قد استنفد نفسه" معتبرًا أنّ "ما نراه حاليًا في سوق الطاقة دليل آخر على فشل الرأسمالية".

وفيما يتعلق بجائحة كورونا قال: "أرقام الوفيات بكورونا رهيبة وقابلة للمقارنة بل وتتجاوز الخسائر العسكرية للمشاركين الرئيسيين في الحرب العالمية الأولى".