Menu

القدس: محكمة الاحتلال تنظر بمصير إخلاء عائلات من حي بطن الهوى

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

من المقرر أن تنظر محكمة الاحتلال العليا في القدس ، اليوم الاثنين، في التماس قدمته عائلة مقدسية ضد قرار إخلائها من منزلها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان.

وأفادت مصادر محلية مطلعة، بأن ذلك سينعكس على مصير 86 عائلة تضم نحو 700 مقدسياً مهددة بالتهجير والإخلاء، لصالح جمعيات استيطانية تدعي أن المنازل أقيمت على أرض كانت مملوكة ليهود قبل عام 1948.

ومن جهته، أكد عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان فخري أبو دياب، أن محكمة الاحتلال العليا ستعقد جلسة الساعة 11.30 صباحًا، للنظر في استئناف قدمته عائلة الدويك ضد قرار إخلائها من منزلها في بطن الهوى، والذي تقيم فيه منذ سنوات طويلة، أي قبل احتلال القدس عام 1967.

وقال أبو دياب، أن محكمة الاحتلال حال أصدرت قرارها النهائي اليوم، بشأن إخلاء العائلة من منزلها، فإن ذلك سيؤثر على 86 عائلة تواجه خطر التهجير من منازلها في الحي لصالح المستوطنين، مشيراً إلى أن الجمعيات الاستيطانية تدعي أن الكثير من المنازل والأراضي المقدسية تعود لملكيتها قبل عام 1948.

وأوضح أن الاحتلال وجمعياته الاستيطانية يسعون لطرد السكان الفلسطينيين والسيطرة على المنازل، لإقامة بؤر استيطانية، ومستوطنة في حي بطن الهوى الملاصق لحي البستان.

وأضاف أن قرار محكمة الاحتلال سيفتح شهية المستوطنين للاستيلاء على الكثير من المنازل بالقدس، وسيمهد للسيطرة على أحياء بأكملها وتهجير سكانها.

ولفت إلى أن محاكم الاحتلال أجلت سابقًا العديد من القضايا المتعلقة بإخلاء مقدسيين من منازلهم، خشيةً من ردة فعل الشارع المقدسي، وعدم تصعيد الأوضاع، وأيضًا لتقليل التوتر.

والجدير بالذكر، أن جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية تسعى للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى في "بطن الهوى"، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881.

وسبق لمحكمة الاحتلال المركزية أن صادقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 على قرار محكمة "الصلح" الصادر في فبراير/شباط 2020 بإخلاء عائلة الدويك من منزلها.