Menu

"السوري القومي": العدوان المتزامن على بيروت ودمشق ترجمة لمسار التطبيع

دمشق_بوابة الهدف

قال الحزب السوري القومي الاجتماعي إن العدوان المتزامن على بيروت ودمشق ترجمة لمسار التطبيع، معبراً عن إدانته الشديدة على أن الحملة السعودية "المسعورة" على وزير الإعلام في لبنان جورج قرداحي، "بمعاونة حفنة من السياسيين والإعلاميين، على خلفية موقفه الشجاع والإنساني من الحرب العدوانية الظالمة على الشعب اليمني ووحدة اليمن العزيز". بحسب قوله

واضاف الحزب في بيانٍ اليوم السبت على خلفية الهجوم على قرداحي أن هذا العدوان السعودي، والتحريض السعودي لدول الخليج الأخرى على لبنان، هو اعتداء سافر على سيادة البلد ووحدته ومساحة الحرية الفكرية فيه، بذريعة موقف قرداحي، الواهية.

وأكد الحزب في بيانه على أن ممارسة التهويل للدفع إلى استقالة وزير الإعلام أو الحكومة في لبنان كاملةً، والابتزاز المادي الرخيص لشعبنا في لبنان ومحاولة المس بكرامته، هو تصعيدٌ يتكامل مع الأزمة الاقتصادية والحصار الاقتصادي الجائر"، لافتاً إلى أنّ ذلك يأتي بعد "فشل محاولات الفتنة المتكررة لإحداث الفوضى الشاملة وإخضاع لبنان سياسياً.

ووصف الحزب الخطوة السعودية بعملية سحب السفير من دمشق ليل 7 آب/أغسطس 2011، وإغلاق باب الدبلوماسية العربية وافتتاح باب هجوم الجماعات الإرهابية المسلحة على الشام و العراق ولبنان، مشيراً إلى أنّ "العدوان السعودي على لبنان يتزامن مع الاعتداءات الإسرائيلية الزائلة المتكررة على دمشق، وآخرها القصف الصاروخي على ريف دمشق ظهر اليوم، في ترجمةٍ لانعكاسات التطبيع المعلن وغير المعلن مع كيان الاحتلال".

وتابع البيان: "هذا الأسلوب في التعامل مع الدول والحركات، التي لا تزال تتخذ موقفاً قومياً أخلاقياً إنسانياً من الصراع على أرض فلسطين، يعني انحيازاً سعودياً كاملاً إلى محور الدولة اليهودية الزائلة ومحور النهب الدولي".

ويأتي البيان بعد قرار السعودية استدعاء سفيرها في لبنان للتشاور، وطلبها من سفير لبنان مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، كما إيقافها كل الواردات اللبنانية إليها. وعلى خطى السعودية، طلبت كل من البحرين والكويت من سفيريها اللبنانيين مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة أيضاً.

يذكر أن تصريحات نشرت لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والّتي وصف فيها حرب اليمن بـ"العبثية"، مضيفاً أنّ "جماعة أنصار الله تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات"، الأمر الذي أثار ردود فعل دولية ومحلية.