Menu

واستمرار الانتهاكات في المقبرة اليوسفية

تقرير: اعتقال 240 وإبعاد 216 وهدم 45 منشأة بالقدس خلال الشهر الماضي

الضفة المحتلة_بوابة الهدف


أفاد تقرير رصد انتهاكات سلطات الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة خلال الشهر الماضي، بأنّ الاحتلال اعتقل 240 مقدسيا وأبعد 216، وهدم 45 منشأة.

وأشار التقرير الصادر عن "شبكة ميدان القدس" إلى استمرار الانتهاكات الصهيونية ونبش القبور في المقبرة اليوسفية.

وفيما يلي حصيلة ما وثّقه التقرير الشهري لانتهاكات الاحتلال:

الاعتقالات

وحسب التقرير الشهري فقد اعتقل الاحتلال خلال الشهر ذاته 240 مقدسيا من بينهم 8 نساء على الأقل وعشرات الأطفال، وسُجلت معظم حالات الاعتقال في باب العامود خلال الانتهاكات الاحتلالية اليومية بحق المقدسيين الذين يتجمعون في المكان بشكل عفوي.

وتسلم 90% ممن تم اعتقالهم أوامر إبعاد عن أماكن المواجهات التي اعتقلوا منها بالإضافة لأوامر حبس منزلي لفترات متفاوتة.

كما أصدرت محاكم الاحتلال 3 أوامر اعتقال إداري، 2 منها تجديد لمدة 4 أشهر بحق الأسيرين المقدسيين عنان نجيب ومحمود جابر، والثالث بحق الأسير المحرر ماجد الجعبة فور اعتقاله ولمدة 3 أشهر.

الإبعادات:

وأصدر الاحتلال نحو (216) أمر إبعاد معظمها عن باب العامود وشارعي السلطان سليمان وصلاح الدين الأيوبي، بالإضافة لأوامر إبعاد عن المسجد الأقصى ومكان السكن.

وتسلم خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري أمر إبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين.

كما تسلم رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية مصطفى أبو زهرة أمر إبعاد عن المقبرة اليوسفية لمدة 10 أيام، وعضو اللجنة أحمد الديجاني تسلم أمرا بالإبعاد عن كافة المقابر الإسلامية في القدس لمدة أسبوعين.

وصادقت وزيرة داخلية الاحتلال أيليت شاكيد على قرار الوزير السابق بسحب حق الإقامة في القدس من الأسير المقدسي المحرر والمحامي صلاح الحموري.

الهدم

ونُفذت 45 حالة هدم خلال شهر أكتوبر، 37 منها هدمتها أنياب جرافات الاحتلال و8 أُجبر أصحابها على هدمها قسريا بأيديهم بحجة بنائها دون ترخيص.

وشهدت ليلة واحدة فقط 31 حالة هدم نفذها الاحتلال قرب حاجز قلنديا العسكري لـ 30 منشأة تجارية ومحطة وقود.

وتركزت عمليات الهدم في كل من بلدة سلوان وصور باهر والطور وبيت حنينا، بالإضافة لحي وادي الجوز.

وسلمت طواقم بلدية الاحتلال 11 عائلة في حي البستان ببلدة سلوان أوامر لهدم منازلها بحجة بنائها دون ترخيص.

اقتحامات المسجد الأقصى

واقتحم 2754 متطرفا ومتطرفة ساحات المسجد الأقصى، فيما منع الاحتلال المئات من أهالي الضفة الغربية في يوم الجمعة الأولى من شهر أكتوبر من الوصول للأقصى، واضطر هؤلاء لأداء الصلاة في محيط باب العامود.

كما عرقل الاحتلال وصول حافلات من الداخل الفلسطيني إلى صلاة الفجر يوم الجمعة بالمسجد الأقصى.

وحكمت محكمة الاحتلال بحق اليهود في أداء الصلاة "الصامتة" في المسجد الأقصى.

المقبرة اليوسفية

ورفضت محكمة الصلح الاحتلالية طلب لجنة رعاية المقابر الإسلامية بعدم تحويل مقبرة الشهداء التابعة لمقبرة اليوسفية إلى "حديقة وطنية" ووقف نبش القبور فيها.

ونفذت جرافات الاحتلال أعمال تجريف استثنائية في مقبرة الشهداء التابعة لمقبرة اليوسفية أسفرت عن الكشف على عظام وجماجم وأسنان الموتى في المكان، وإحضار كميات كبيرة من التراب والحديد تمهيدا لسكبها ووضع اللمسات النهائية لتحويل المقبرة إلى "حديقة وطنية".

وأغلقت طواقم الاحتلال مقبرة الشهداء بألواح من الصفيح ومنعت الدخول إليها، واستمرت أعمال الحفريات لتثبيت بوابة حديدية تعزل المقبرة عن امتدادها الطبيعي.