Menu

"أوتشا": هدم المنازل في الضفة والقدس ارتفع بنسبة 21 بالمئة خلال 2021

القدس المحتلة - بوابة الهدف

رصد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ارتفاع معدل هدم ومصادرة منازل الفلسطينيين بنسبة 21% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

وأشار (أوتشا) في تقرير له أن عدد المشرّدين الفلسطينيين تزايد بنسبة 28% خلال نفس الفترة، لافتًا إلى أنّ "شهر أيلول/ سبتمبر سجّل أقل مستويات من الهدم والتشريد منذ عام 2017، إلا أن هدم المنشآت أو مصادرتها ارتفع بنسبة 21% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وتزايد عدد المشرّدين بنسبة 28%.

وأكد التقرير أنّ سلطات الاحتلال هدمت أو صادرت أو أجبرت السكان علي هدم منازلهم، في أيلول/سبتمبر الماضي، بواقع ثماني منشآت يملكها فلسطينيون في الضفة الغربية و القدس ، مما أدى إلي تشريد شخصين، وإلحاق الضرر بسبل العيش لحوالي 50 شخصا أو وصولهم إلى الخدمات".

وقدر تقرير "أوتشا" عدد المنشآت الفلسطينية التي صادرتها سلطات الاحتلال الصهيوني منذ بداية هذا العام وحتى الآن بحوالي 311 منشأة، إما بدون سابق إنذار، أو بإعطاء المالكين مهلة قصيرة المدى، وذلك باستخدام العديد من الأوامر العسكرية التي تحول دون قدرة الأشخاص على الاعتراض المسبق على القرار.

ولفت التقرير إلي أن عدد الأصول التي تم هدمها أو مصادرتها ارتفع بنسبة 96% تقريبا في عام 2021 مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 (من 94 إلى 184).