Menu

وصلت إلى 92.4 بالمئة

معهد مختص: لقاح "سوبيرانا 02" الكوبي يظهر فعالية عالية ضد متحورات "كورونا"

تعبيرية

غزة - بوابة الهدف

أكد معهد مختص أنّ اللقاح الكوبي "سوبيرانا 02" أظهر، خلال برنامج جرعتين بالإضافة إلى جرعة ثالثة معززة من لقاح "سوبيرانا بلس"، فعالية وصلت إلى 92.4٪ ضد سلالات "بيتا" و"دلتا"، وهو ما يتجاوز متطلبات منظمة الصحة العالمية لتسجيله كلقاح رسمي ضد "كوفيد-19".

وأشار معهد "فينلاي" لصناعة اللقاحات في كوبا "IFV" إلى أنّ النتائج النهائية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرة للقاح الكوبي "سوبيرانا 02"، حققت فعالية بنسبة 71.0٪ ضد سلالات "بيتا" و"دلتا" المنتشرة على نطاق واسع، لافتًا  إلى أن الجرعة الثالثة المعززة من لقاح "سوبيرانا بلس"، زادت نسبة الفعالية إلى  92,4% .

ويعتبر لقاح "سوبيرانا 02" الكوبي واحد من 3 لقاحات معتمدة للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية في كوبا (CECMED)، بالإضافة إلى لقاحي "عبد الله" و"سوبيرانا بلس".

وأكد مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية "CIGB" بهافانا، في حزيران/يونيو الماضي، أن اللقاح الكوبي "عبد الله" المضاد لفيروس كورونا حقق فاعلية بنسبة 92.28٪ في مخططه المكون من ثلاث جرعات، كما أكد المسؤولون التنفيذيون في المركز.

يشار إلى أنّ كوبا طورت 5 لقاحات، ضد فيروس كورونا وهي: "سوبيرانا01"، و"سوبيرانا02"، ومامبيسا (وهو عبارة عن قطر ات عبر الأنف)، و"سوبيرانا بلس"، و"عبد الله". علمًا أنّه قبل نهاية العام الجاري سيكون جميع السكان الكوبيين مطعمين ضد فيروس كورونا.