Menu

الذهب يعوّض خسارته ويعود إلى الارتفاع

بوابة الهدف_وكالات

ارتفعت أسعار الذهب بعد تسجيل أدنى مستوياتها في 3 أسابيع. ويأتي هذا الارتفاع بعدما وجد المستثمرون في خطة البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بديلاً لبدء تقليص تحفيزه من دون رفع أسعار الفائدة في الوقت الراهن.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1776.99 دولاراً للأوقية (الأونصة)، بعدما لامس أدنى مستوى منذ 13  تشرين الأول/ أكتوبر، كذلك ارتفعت العقود الآجلة للذهب 0.7 في المئة إلى 1775.60 دولاراً.

من جهته، قال البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إنه سيبدأ خفض مشترياته من الأصول خلال الشهر الحالي، مع خطط لإنهائها بحلول منتصف العام 2022.

وأشار البنك الاحتياطي إلى أنه سيتحلى بالصبر قبل رفع أسعار الفائدة، لاعتقاده بأن التضخم سيكون مؤقتاً، لافتاً إلى أنه سينتظر  المزيد من المؤشرات على نمو الوظائف.

بدوره، قال العضو المنتدب لدى "إس.بي.آي." لإدارة الأصول، ستيفن إينس، إنه "نظراً إلى رأي مجلس الاحتياطي الاتحادي أن التضخم قد يستمر حتى منتصف 2022  وبعض المؤشرات من سوق العمل على توظيف كامل كما يدل نمو الأجور، فإن تسريع تقليص المجلس التحفيز لن يستغرق وقتاً طويلاً، ما يضغط على الذهب".

ويميل خفض التحفيز وزيادة أسعار الفائدة إلى دفع عوائد سندات الحكومة للارتفاع، ما يزيد تكلفة الفرصة البديلة الضائعة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

كذلك ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 23.62 دولاراً للأوقية، وزاد البلاتين 1.6 في المئة إلى 1045.75 دولاراً، وصعد البلاديوم 2.4 في المئة إلى 2048.28 دولاراً. 

الميادين نت