Menu

الاثنين المقبل..

وفد من الجامعة العربية يزور بيروت لبحث الأزمة مع السعودية

لبنان والسعودية

بيروت _ بوابة الهدف

قال مصدر مسؤول في الجامعة العربية، اليوم السبت، إنّ "وفدًا من الجامعة سيزور بيروت يوم الاثنين المقبل، لبحث أزمة لبنان مع السعودية وعدد من الدول الخليجية".

وبيّن المصدر الذي صرّح لوكالة "رويترز"، أنّ "الوفد سيرأسه حسام زكي نائب الأمين العام للجامعة العربية".

وفي وقتٍ سابق، حمّلت الكتلة النيابية لحزب الله اللبناني، السعودية المسؤولية عن افتعال الأزمة الدبلوماسية الحالية بين الدولتين، مشددةً على رفضها للإملاءات الخارجية على حكومة بيروت.

وذكرت كتلة "الوفاء للمقاومة"، في بيانً صادر عن جلستها الأسبوعية، بأنها تجدد عهدها في المضي بنهج المقاومة حتى التحرير، مُحملةً "السعودية المسؤولية عن افتعال الأزمة الأخيرة على لبنان".

وأعربت الكتلة في البيان عن رفضها وإدانتها لـ"الإملاءات الخارجية في عمل الحكومة" وأبدت تمسكها بموقفها إزاء قاضي التحقيق في قضية تفجير مرفأ بيروت طارق البيطار "خصوصًا بعد إثبات تجاوزه حد السلطة".

ويأتي ذلك في أعقاب الأزمة الدبلوماسية التي ثارت بين السعودية ولبنان، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي التي وصف فيها الحرب السعودية على اليمن بالعبثية، مُؤكدًا أنّ حركة أنصار الله تدافع عن نفسها في وجه العدوان.

وتشهد العلاقات اللبنانية _ السعودية الخليجية توترًا على خلفية تصريحات قرداحي، والتي أدّت إلى تصعيد دبلوماسي من دول الخليج التي بدأتها السعودية بسحب سفيرها من بيروت، وإبلاغ السفير اللبناني مغادرة المملكة خلال يومين، فيما تبع قرار السعودية، قرارات كل من البحرين والإمارات والكويت، بسحب سفرائهم من لبنان، وإبلاغ سفراء بيروت بمُغادرة أراضيهم.