Menu

بقيمة مليار دولار

"الأشغال": البدء بتنفيذ عدّة مشاريع متعلّقة بإعادة الإعمار

غزة_بوابة الهدف

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة ناجي سرحان، اليوم الخميس، عن البدء بتنفيذ عدّة مشاريع متعلّقة بإعادة الإعمار، مشيراً إلى أنّ إعادة الإعمار تسير بشكل أسرع مما كانت عليه بعد عدوان 2014.

وأفاد سرحان في تصريحات إذاعية، بأن تكلفة المشاريع الحالية تبلغ مليار دولار، علماً أنها بتمويل قطر ي وآخر مصري.

وأوضح سرحان أن مصر اتجهت للعمل في البنية التحتية وبدأ العمل بالمنحة المصرية في شارع الرشيد بطول 1.5 كيلومتر والتركيز على المدن السكنية الثلاث في ثلاث مناطق بواقع 2500 وحدة سكنية إلى جانب إنشاء كُبري في الشجاعية، متوقعاً أن يستغرق بناء المدن السكنية الثلاث من عام إلى عام ونصف من تاريخ البدء بالإنشاء.

ولفت إلى أن الجهات المستفيدة منها فئتان، الأولى لذوي الدخل المحدود والمتوسط بنظام الأقساط، والثانية للحالات الاجتماعية.

وأشار وكيل وزارة الأشغال أن وزارته تقدمت بمقترح للمصريين للبدء بإعمار الأبراج والعمارات السكنية ووعدوا بأن يتم البدء في إعمار 8 أبراج رئيسة مبدئيًا.

وبشأن عملية إزالة برج الجوهرة، قال إنه تم إزالة طابقين ونصف، ويتوقع الانتهاء من إزالة الطوابق الخمسة العليا لبرج الجوهرة في غضون شهر على الأقل.

وفيما يخص ملف الأضرار، قال: "سيتم البدء هذا الشهر في إصلاح الأضرار الجزئية البليغة والطفيفة للمواطنين واللاجئين الذين تضرروا من العدوان الأخير"، أما بشأن عدوان 2014، قال: "هناك عجز بقيمة 80 مليون دولار في ملف أضرار هذا العدوان".

واشار إلى أنه تم الاتفاق مع مدير عمليات الوكالة على وضع حلول لهذا الملف ولو على الأقل إعطاء المستفيدين جزءًا من المبلغ، وتم تشكيل لجنة لذلك، إلى أن تأتي منح أكبر لاستكمال كافة الأضرار.