Menu

الأمم المتحدة: مليونا نازح بسبب الحروب خلال العام الجاري

فيليبو غراندي

وكالات - بوابة الهدف

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الخميس، أنَّ "مليوني شخصٍ نزحوا بسبب الصراعات في العالم منذ بداية العام"، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 84 مليون نازحٍ.

وأضاف غراندي، في بيان صحفي، أنَّ المجتمع الدولي "يفشل في منع العنف والاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان التي تدفع هؤلاء إلى ترك منازلهم" لافتًا إلى أن "وباء كوفيد-19 وعواقب الاحتباس الحراري زادت من صعوبة أوضاع هؤلاء اللاجئين والنازحين".

وأشار التقرير نصف السنوي، إلى أنّ "نحو 26,5 مليون شخص كانوا لاجئين في نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي، من بينهم 6,6 مليون لاجئ سوري و 5,7 مليون لاجئ فلسطيني و2,7 مليون لاجئ أفغاني".

ولفت التقرير إلى أنّ أعمال العنف في الكونغو و إثيوبيا أجبرت أكثر من مليون شخص على مغادرة منازلهم داخل بلدانهم، بالإضافة إلى النزوح الداخلي الكبير في أفغانستان وبورما وموزمبيق وجنوب السودان .

وفي ختام التقرير، عبّر غراندي عن أسفه على ذلك، قائلاً إن "المجتمعات التي تتمتع بموارد أقل هي التي تتحمل عبء الاضطرار إلى توفير الحماية والمساعدة للنازحين"، ودعا إلى تعزيز التضامن الدولي.

جدير بالذكر أنّ المجلس النروجي للاجئين أفاد، أمس، بأن ما بين 4 و5 آلاف أفغاني يعبرون يومياً الحدود الفاصلة بين أفغانستان وإيران، والممتدة لنحو 900 كيلومتر، بعد سيطرة حركة "طالبان" على بلادهم، داعيًا إلى زيادة الدعم المقدَّم إلى إيران لتمكينها من توفير الحاجات الإنسانية.