Menu

السودان: البرهان يعين مجلس سيادة انتقاليًا جديدًا

عبد الفتاح البرهان

الخرطوم - بوابة الهدف

أصدر قائد الجيش السودان ي الفريق عبد الفتاح البرهان، مساء اليوم الخميس، قراراً بتشكيل مجلس السيادة، بحسب التلفزيون السوداني الرسمي.

وذكرت صحيفة "السوداني" المحلية أنّ القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، شكّل المجلس السيادي، وهو المؤسسة التي تتولى السلطة بالاشتراك مع الحكومة المدنية منذ إطاحة عمر البشير في عام 2019.

واحتفظ البرهان بمنصبه رئيساً للمجلس، كما احتفظ محمد حمدان دقلو (حميدتي) بموقعه نائباً لرئيسه، بحسب التلفزيون السوداني الرسمي، علمًا أنّ المجلس يضم الجديد 13 عضواً، بينهم 9 كانوا أعضاء في المجلس السابق، و4 أعضاء جدد حلّوا محل أعضاء المجلس السابق المنتمين إلى قوى الحرية والتغيير.

ولفت التلفزيون السوداني الرسمي إلى أنه تمّ تأجيل تسمية ممثل شرقي السودان في المجلس السيادي إلى حين إجراء "مزيد من المشاورات".

يشار إلى أنّ رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أعلن، في وقت سابق، حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ وتعليق العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية في السودان.

ويأتي ذلك، بعدما شهدت العاصمة السودانيّة الخرطوم سلسلة اعتقالات، طالت عددًا من الوزراء في الحكومة السودانية، وأعضاء مدنيين بمجلس السيادة الانتقالي على يد الجيش السوداني.

على إثر ذلك، أغلق مواطنون سودانيون الشوارع والطرقات بالمتاريس في أم درمان وفي عدّة مناطق، وسط حالة من الاحتقان الشديد في الشارع السوداني.