Menu

إيران تؤكد حسّاسيتها حيال أمنها والأمن الإقليمي

وكالات - بوابة الهدف

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، أنّ بلاده ترى ضرورة تعزيز الاستقرار والحيلولة دون زعزعته.

واعتبر زاده، في تعليقه على "المناورات الإسرائيلية مع الإمارات و البحرين "، أنّ "بعض الدول مخطئة في حساباتها في تعاملها مع الكيان الصهيوني"، مشيراً إلى أن إيران "حسّاسة حيال أمنها والأمن الإقليمي".

وشدد على أنّ "إيران واثقة من أن الجميع يعلم أنّ عليه أن يبتعد عن مصالح بلاده الوطنية"، كما جاء عبر الميادين.

وفي 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، قادت القوات البحرية الأميركية، تمريناً أمنياً في البحر الأحمر جمع "إسرائيل" مع الإمارات والبحرين، في أول تدريب من نوعه بعد توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وفي ذلك الحين، قالت البحرية الأميركية في بيان إنّ "قوات إماراتية وبحرينية وإسرائيلية بدأت مع القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية  في إجراء تمرين متعدد الأطراف على عمليات الأمن البحري في البحر الأحمر".

وكان خطيب زاده أعلن في 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أنّ "إيران و السعودية أحرزتا اتفاقيات مبدئية في ما بينهما،" موضحاً أنّه "ما زلنا بعيدين عن إعادة فتح السفارتين في طهران والرياض".

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قال السبت الماضي في حديث لقناة "فرانس 24" الفرنسية، إنّ "محادثات بلاده مع إيران ستستمر، ومن المتوقع إجراء جولة إضافية من المفاوضات قريباً"، مضيفاً أنّ "لدينا تحفظات جدية بشأن المفاوضات النووية الإيرانية، التي من المقرر استئنافها في غضون أسابيع قليلة".