Menu

خاصّة الماء والكهرباء..

بالصورالآلاف ينتفضون في الأردن رفضًا للاتفاقيات الموقّعة مع الاحتلال

عمَّان _ بوابة الهدف

شهد قلب العاصمة الأردنية عمّان، ظهر اليوم الجمعة، احتجاجات شعبيّة حاشدة شارك فيها الآلاف، وذلك رفضًا لاتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

وردّد المحتجون الهتافات الرافضة لاتفاقية الماء والكهرباء مع الاحتلال، والشعارات الرافضة للتطبيع، فيما وصفوا اتفاقية الماء والكهرباء بالإذلال والارتهان.

كما رفع المحتجون لافتات كتب عليها "غاز العدو احتلال"، واصفين التطبيع بالخيانة لبلدهم "تاريخًا وحاضرًا ومستقبلًا".

ويشار إلى أن اتفاقية "الماء مقابل الكهرباء" تقضي بإنتاج الأردن 600 ميغاوات من الكهرباء المولدة بالطاقة الشمسية وتصديرها إلى فلسطين المحتلة، مقابل أن تزود "إسرائيل" الأردن الذي يعاني من ندرة المياه بنحو 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، ومنذ يومين، أكّدت الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع "إسرائيل" أنّ أصحاب القرار في الأردن انتقلوا من التطبيع السياسي إلى الفرض القسري للتطبيع على المواطنين، بعد توقيع اتفاقية تبادل الكهرباء والماء مع "إسرائيل".

وكانت شرارة الرفض الأردنية الأولى انطلقت عندما كُشفت محاولات أكاديمية إماراتية لاستقطاب طلاب أردنيين للتطبيع مع الاحتلال، من خلال عرض تقديمي لجامعة محمد بن زايد الإماراتية حول الدراسات العليا والمنح الدراسية بالشراكة مع جامعة "إسرائيلية"، في ندوة أقيمت قبل أيام في الجامعة الأردنية، الأمر الذي دفع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية إلى الانسحاب من تلك الندوة على الفور، وتنظيم وقفة احتجاجية استنكارًا وغضبًا لما جرى.

FFHToe0XwBQZ1rl.jpg
FFHRk0sXwBM0D4D.jpg
FFHRk0gXwAce2qW.jpg
FFHQdBOXoAA4iX9.jpg
FFHQcObWQAYWSI2.jpg