Menu

مفوضية الانتخابات تعلن فوز التيار الصدري بـ73 مقعداً بالبرلمان العراقي

العراق - بوابة الهدف

فاز التيار الصدري، اليوم الثلاثاء، بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر بـ73 مقعداً، ليكون أكبر الكتل في البرلمان العراقي للسنوات الأربع المقبلة، حيث أعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات التشريعية العراقية، النتائج النهائية للاقتراع الذي جرى في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت المفوضية أنّ "التيار الصدري حصل على 73 مقعداً، في الانتخابات التشريعية، من أصل 329 مقعداً (مجموع مقاعد مجلس النواب)ن بحسب بيان صحفي.

وحصل "تحالف الفتح" الذي أعترض على النتائج الأولية، بدعوى "حدوث تزوير"، على 17 مقعداً، بحسب البيان.

وأكد رئيس المفوضية جليل عدنان خلال مؤتمر صحافي خاص بإعلان النتائج، أنّ "هناك تغيير في مقعد واحد"، في خمس محافظات، مقارنة بالنتائج الأولية التي أعلنت في الثامن من الشهر الجاري.

وأشار عدنان، إلى أنّ الهيئة القضائية أكملت البتّ في جميع الطعون، وفق ما ذكرت وكالة "واع" العراقية الرسمية، التي نشرت لوائح الأسماء الفائزة بالمقاعد.

وأضاف رئيس المفوضية العراقية "التزمنا بالتعامل مع نتائج الانتخابات وفقاً للقانون"، موضحاً أنّ "الطعون أحدثت خمسة تغييرات في بغداد ونينوى وأربيل وكركوك والبصرة".

وأشار إلى أنّ "عدد الناخبين الكلي بلغ أكثر من 22 مليوناً"، وأنّ "عدد المصوتين بلغ أكثر من 9 ملايين ناخب".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنهت، في وقت سابق، جميع عمليات إعادة العد والفرز اليدوي، والتي كان آخرها محافظة نينوى، بناءً على قرار الهيئة القضائية للانتخابات، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين.