Menu

التلفزيون الإيراني: مفاوضات فيينا تبدأ البحث بإلغاء العقوبات الأميركية

وكالات - بوابة الهدف

أكد التلفزيون الإيراني الرسمي، صباح اليوم الأربعاء، انتهاء محادثات اليوم الثاني من الجولة الحالية من مفاوضاتٍ فيينا، والتي ناقش خلالها المشاركون موضوع إلغاء العقوبات الأميركية والسُبل الكفيلة بالمضي قدماً في المحادثات.

وأمس، كانت اللجان الفنيّة المتعلّقة برفعِ العقوبات عن إيران قد اجتمعت، لبحث هذه المسألة إضافةً إلى مسألة الضمانات الأميركية التي تطالبُ بها إيران.

كما وأن المبعوث الروسي في فيينا، نقل عن الأميركيين استعدادهم لرفعِ كل العقوبات، بحسب الميادين.

وستناقش مفاوضات فيينا اليوم ملف رفع مستوى التخصيب في البرنامج النووي الإيراني، وموضوع أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها إيران.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حول مفاوضات فیينا لإلغاء الحظر الجائر، إنّ إيران جادة ولديها حسن النية وترى النتيجة الفعلية والملموسة في إلغاء العقوبات، بحسب مقالٍ له حول مسار المفاوضات حول الاتفاق النووي.

وأكد عبد اللهيان، أنّ جشع الولايات المتحدة كان سبب عدم نجاح الجولات الـ 6 من المفاوضات السابقة في فيينا وأنّ إيران تريد استيفاء حقّها عبر هذه المفاوضات وإلغاء جميع أنواع الحظر المفروض على إيران.

ويُذكر أنّ دبلوماسيين أوروبيين، قالوا أمس الثلاثاء، لوكالة رويترز، إنّه تم حتى الآن الانتهاء من صياغة 70 إلى 80 % من نص اتفاق المحادثات.

وأمس أيضاً، قال مصدر مطلع في فيينا لوكالة "أنباء فارس"، أنّ هناك دور للصهاينة في تخريب الاتفاق النووي.

يُشار إلى أنّ وسائل إعلام إسرائيلية، تحدثت اليوم الثلاثاء، عن "إحباطٍ لدى الدول العربية وإسرائيل من المحادثات النووية مع إيران".