Menu

ضمن أنشطة حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية تنفذ ورشًا توعوية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي

غزة _ بوابة الهدف

نفذت جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية ورشة توعوية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، بالتنسيق مع مركز النشاط النسائي الدرج يوم الإثنين الموافق 29/11/2021 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة المركز لعدد (30) سيدة وفتاة.

وتطرقت المثقِفة الصحية للجمعية الأستاذة هيام السبعاوي لعدة مواضيع متنوعة منها مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأسباب وأشكال العنف، والطرق المُتّبعة للحد من العنف والآثار المترتبة على العنف المبني على النوع الاجتماعي.

ونظمت الجمعية ورشة توعوية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، بالتعاون مع كلية الدراسات المتوسطة لجامعة الاسراء يوم الأحد الموافق 28/11/2021 الساعة الحادية عشر صباحًا في قاعة الجامعة في يافا لعدد (38) طالب/ طالبة.

وتطرقت المثقفة الصحية للجمعية الأستاذة جميلة طه خلال الورشة لمواضيع متنوعة مثل مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي، وأسباب وأشكال العنف، والطرق المُتّبعة للحد من العنف والآثار المترتبة على العنف المبني على النوع الاجتماعي.

كما نفذت الجمعية نشاطًا تربويًا ترفيهيًا لعدد 14 سيدة من المستفيدات من المساحات الآمنة وذلك يوم السبت الموافق 27/11/2021 الساعة العاشرة والنصف صباحًا في قاعة مكتبة مركز الشيخ أحمد زكي اليماني الثقافي التابع للجمعية.

وتم تنفيذ عدة أنشطة رواية ونقاش قصة، وأنشطة ترفيهية وعرض فيلم حول التراث الفلسطيني (أكلات شعبية، ملابس، أغاني، الأمثال الشعبية).

ونظمت الجمعية تدريبًا حول العنف المبني على النوع الاجتماعي وإدارة الحالة لغير المتخصصين والمستمر لمدة 5 أيام لعدد 30 مشارك/ة من مؤسسات شريكة قاعدية مختلفة وذلك يوم الأحد الموافق 28 /11/ 2021 الساعة التاسعة صباحًا في قاعة المؤتمرات الخاصة بالجمعية في غزة.

وافتتحت التدريب الأستاذة خلود الصالحي مساعد منسق مشاريع بالجمعية حيث رحبت بالمشاركين وأثنت على دورهم المبذول تجاه خدمة الفئات الهشة والضعيفة من فئات المجتمع

وأكدت على أن "هذا التدريب يأتي ضمن منهجية بناء قدرات وتعزيز مهارات المشاركين ليقودوا المرحلة الثانية - مبادرة مجتمعية للمساهمة في التخفيف من العنف المبني على النوع الاجتماعي ولأحداث فارقاً لدى الفئات المستهدفة وتحسن صحتهم النفسية والمجتمعية".

وأدار التدريب لليوم الأول المدرب الأستاذ سعيد عبد الله حيث كان التدريب لهذا اليوم حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي"، حيث تناول في هذا اليوم عدة مواضيع هامة وهي (التعرف على المفاهيم الحديثة للعنف المبني على النوع الاجتماعي، أنواعه، أشكاله وربطه بالواقع الفلسطيني المعاش خاصة ارتكاب العديد من الجرائم في الآونة الأخيرة وتداعياتها على المجتمع، كما قام بتصنيف شجرة العنف من حيث الأسباب والعوامل والآثار وانعكاساته على الضحية والناجي، وأيضًا آليات الحماية و الوقاية بمختلف مستوياتها من تدخل واستجابة والحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي).

وتهدف هذه النشاطات للتوعية والكشف عن الآليات التي تساعد على التخفيف من حدة العنف التي تتعرض له النساء في المجتمع.

وتأتي هذه الأنشطة ضمن أنشطة مشروع الحد والاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي وتوفير خدمات الصحة الجنسية والإنجابية المنقذة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة والممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.