Menu

رئيسي لـ"مادورو": ينبغي أن تتعزز علاقة إيران بفنزويلا في المرحلة الجديدة

وكالات - بوابة الهدف

قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، مساء اليوم السبت، إنّ "تنمية العلاقات بين طهران وكاراكاس ضرورية خاصة في القضايا التجارية والاقتصادية".

وجاء ذلك، في اتصالٍ هاتفي مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، بحسب ما نقله موقع قناة الميادين الالكتروني.

وأشار رئيسي إلى ضرورة "تعزيز العلاقات الإيرانية الفنزويلية في المرحلة الجديدة"، مشيراً إلى أنّ "العقوبات التي تفرضها أميركا على الشعب والحكومة الفنزويليين سببها استقلالهما وسيادتهما".

وأضاف أنه "بفضل الله وبجهود المسؤولين وجهود الشعب سنواصل طريق التقدم بقوة"، متابعاً: "يمكن أن تكون هذه المحادثة الهاتفية نقطة تحول لتطوير العلاقات وزيادة التجارة و التعاون الاقتصادي بين البلدين".

وهنأ الرئيس الإيراني نظيره، بإجراء الانتخابات بنجاح في فنزويلا، قائلاً إنّ "نجاحكم في إجراء الانتخابات يظهر اقتدار الحكومة الفنزويلية".

وأكد أنّ "التعاون النفطي بين البلدين يجب أن يأخذ شكلاً جديداً ونحن بحاجة إلى اتخاذ خطوات أكبر في مجال التكرير والموارد البتروكيماوية"، مشيراً إلى أنه "يجب نتخذ اجراءات لإيصال أوبك الى مرحلة استقرار مستدام في أسواق النفط، وذلك في إشارة إلى مكانة إيران وفنزويلا في "أوبك".

ولفت رئيسي إلى الاتفاقيات بين إيران وفنزويلا، قائلاً: "يجب تنفيذ هذه الاتفاقيات بالكامل، ويجب تهيئة الأرضية لاتفاقيات جديدة"، كما جاء.

ومن جانبه، شدد الرئيس الفنزويلي على ضرورة خلق دينامية جديدة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار إلى النتائج الجيدة لاجتماعات اللجان المشتركة بين البلدين، قائلاً: "بمساعدة بعضنا البعض سنخلق زخماً كبيراً في العلاقات الثنائية، وخاصة في مجالات الطاقة والاقتصاد".

 

وأكد أنّ "هناك الكثير من العمل المشترك بين إيران وفنزويلا"، لافتاً إلى أنه "متفائل للغاية أنه بمساعدة اللجان المشتركة يمكننا إبرام اتفاقيات جديدة".