Menu

سوليفان: أمريكا ملتزمة بـ"السلام والأمن والازدهار في أرمينيا"

سوليفان

بوابة الهدف_وكالات

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان التزام الولايات المتحدة الأمريكية ب"السلام والأمن والازدهار في أرمينيا"، وذلك خلال لقائه، اليوم الخميس، مع سكرتير مجلس الأمن الأرميني أرمين غريغوريان.

ونقل سوليفان التزام الولايات المتحدة بالسلام والأمن والازدهار في أرمينيا ومنطقة جنوب القوقاز"، معرباً عن "قلقه إزاء التوترات المستمرة بين أرمينيا وأذربيجان".

وأشار سوليفان إلى أنّ "التحركات العسكرية بالقرب من الحدود غير المرسمة هي تحركات غير مسؤولة واستفزازية"، مؤكداً على التزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم تدابير بناء الثقة والمصالحة الإقليمية.

ورحب سوليفان بإعلان تركيا وأرمينيا أنهما ستعيّنان مبعوثين خاصين لمناقشة عملية التطبيع، معرباً عن "تقديره لمشاركة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في قمة الديمقراطية". 

وشدد مستشار الأمن القومي الأميركي أيضاً على ضرورة "التعاون القوي في الإصلاح وبناء المؤسسات الديمقراطية والتنمية الاقتصادية في أرمينيا".

يشار إلى أنّ تركيا أعلنت، في وقت سابق، أنّها ستتبادل مع أرمينيا مبعوثين خاصّين للعمل على تطبيع العلاقات بين البلدين، وذلك بعد سنوات من توتر العلاقات بسبب عدد من القضايا.
ولفتت وزارة الخارجية التركية إلى أنّ "تركيا تعتزم في هذا السياق تسيير رحلات الطيران إلى العاصمة الأرمينية يريفان"، مضيفةً أنّها ستنسق هذه الخطوة مع حليفتها أذربيجان التي خاضت نزاعاً مع أرمينيا بسبب إقليم ناغورنو كاراباخ.