Menu

صواريخ مجنّحة وفرط صوتية..

روسيا: إجراء اختبار ناجح لمنظومة "تسيركون" الصاروخية

تسيركون

موسكو _ بوابة الهدف

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن "إجراء اختبار ناجح لمنظومة "تسيركون" الصاروخية فرط الصوتية المضادة للسفن، وهذه التجربة حدث العظيم بالنسبة لروسيا".

وأوضح بوتين خلال جلسة مشتركة لمجلس الدولة ومجلس العلوم والتعليم، أنّه "تم إطلاق رشقة من صواريخ "تسيركون" فجر اليوم الجمعة، والاختبار جرى بشكل ناجح ومثالي"، مُشيرًا إلى أنّه "تم إجراء الاختبارات بنجاحٍ وبدون أخطاء، وهذا حدث عظيم في البلاد وخطوة مهمة في زيادة أمن روسيا وزيادة قدرتها الدفاعية".

يُشار إلى أنّ وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 16 كانون الأول/ ديسمبر أنّ فرقاطة الأسطول الشمالي "الأميرال غورشكوف" أجرت تجربة إطلاق صاروخ "تسيركون" الفرط صوتي على هدف ساحلي في إقليم أرخانغيلسك، أقصى شرق روسيا.

و"تسيركون" هو أوّل صاروخ روسي، مجنّح وفرط صوتي، قادر على القيام برحلة إيرودينامية طويلة المدى مع القيام بمناورة في الطبقات الكثيفة من الغلاف الجوي، باستخدام قوة الدفع لمحركه الخاص على طول مسافة التحليق بأسرها، والسلاح "الفرط صوتي" هو عبارة عن صاروخ يمكنه الانطلاق بسرعة "خمسة 5 ماخ" أي أسرع خمس مرات من سرعة الصوت على الأقل، وهو ما يعني أن بإمكانه اجتياز ميل في الثانية الواحدة.