Menu

استقالة الحكومة الكازاخستانية بسبب احتجاجات في البلاد

بوابة الهدف _ وكالات

قبل الرئيس الكازاخستاني، قاسم زومارت توكاييف، اليوم الأربعاء، استقالة الحكومة وعيّن النائب الأول لرئيس الوزراء، عليخان سمايلوف رئيساً للحكومة بالوكالة، على خلفية اضطراباتٍ واحتجاجاتٍ شعبية، عاشتها كازاخستان.

واحتشد آلاف المتظاهرين في مركز مدينة اكتاوا التي انطلقت منها الاحتجاجات، بسبب الزيادة في أسعار الغاز، وانتشرت في كازاخستان بأكملها، بعد أن بدأت يوم الأحد الماضي في غربي البلاد.

 وأفادت مصادر صحفية، بأن الشرطة امتنعت عن تفريق المتظاهرين في مدينة اكتوبا، فيما هتف المتظاهرون "الشرطة مع الشعب".

وأمس الثلاثاء، وقّع الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، مرسومين رئاسيين يقضيان بفرض حالة الطوارئ في منطقة منغيستاو، غربي البلاد، ومدينة ألما-أتا، وذلك على خلفية الاضطراباتٍ والاحتجاجات الشعبية.

وجاء في المرسوم الرئاسي: "فيما يتعلق بالتهديد الخطير والمباشر لسلامة المواطنين ومن أجل ضمان السلامة العامة واستعادة القانون والنظام وحماية حقوق وحريات المواطنين، نعلن حالة الطوارئ داخل حدود منطقة ألما آتا للفترة من الساعة 12:30 ظهراً يوم 5 كانون الثاني/ يناير 2022 وحتى الساعة 00:00 يوم 19 كانون الثاني/ يناير 2022".

وحتى اللحظة تستمر التظاهرات والمسيرات في جميع المدن الرئيسة في البلاد، بينما تقوم الشرطة بالاعتقالات، واستخدمت القنابل الصوتية والغاز المسيّل للدموع في ألما-أتا، عاصمة البلاد القديمة، وأكبر مدنها.