Menu

لمُشاركة كاتب "إسرائيلي"

أربعة أدباء عرب ينسحبون من مهرجان أدبي إماراتي رفضًا للتطبيع

الكويت _ بوابة الهدف

انسحب أربعة أدباء من دولة الكويت وسلطنة عُمان، من مهرجان "طيران الإمارات للآداب 2022"، المقرر تنظيمه في الأول من شباط المقبل، بسبب مشاركة الكاتب "الإسرائيلي" ديفيد غروسمان ضمن أنشطة المهرجان.

وأفادت مصادر صحفية، بانسحاب الأدباء: الكاتبة بشرى خلفان (سلطنة عمان)، الروائية منى الشمري، الكاتب علي عاشور الجعفر والكاتب أحمد الزمام (الكويت).

وفي السياق أشاد ائتلاف "الخليج ضد التطبيع" بانسحاب الأدباء الأربعة، داعيًا بقية المشاركين والمشاركات إلى الانسحاب من المهرجان، الذي تمتدّ فعالياته على مدار أسبوعين في الفترة الواقعة بين 3-13 شباط/فبراير 2022.

من جانبها ثمّنت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات "BDS" موقف الأدباء والأديبات (من الكويت وعُمان) الذين سارعوا لمقاطعة المهرجان، التزاماً بالموقف الشعبي العربي، وبمصالح الأمّة العربية وثوابتها القومية والوطنية.

واعتبرت أنّ مشاركة الروائي "غروسمان" والاحتفاء به كـ "ناشط سلام" في مهرجانٍ يقام على أرضٍ عربيّة هو "إقحام سياسيّ فجّ"، يسعى لجرّ الكتّاب والأدباء العرب في مستنقع التطبيع الثقافي والأدبي مع الاحتلال "الإسرائيلي".

وأوضحت حركة مقاطعة "إسرائيل" أنّ المهرجان سيفرد لقاءً خاصاً بالصهيوني "غروسمان"، في السادس من شباط/ فبراير، للحديث عن "مسيرته الأدبيّة في الكتابة عن الحرب والسلام".