Menu

إرشادات للمزارعين لتجنب أضرار المنخفض الجوي

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

قدمت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الخميس، مجموعةً من الإرشادات والنصائح للمزارعين الفلسطينيين لتجنب أضرار المنخفضات الجوية وموجات الصقيع، ومن أجل الحصول على أفضل إنتاج زراعي.

وحثت الوزارة في إرشاداتها التي نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، المزارعين على ضرورة الـتأكد من عدم وجود ما يعيق مجاري المياه وفتح القنوات حول المزارع والـتأكد من تصريفها لمياه الأمطار والسيول.

 كما وجهتهم لضرورة عدم إغلاق الدفيئات بشكل كامل وفتحها جزئيًا من الجهة المقابلة للرياح لتخفيف الضغط على هيكل الدفيئة وعمل فتح جزئي من الجهة المقابل.

ودعت المزارعين لتقليل كميات مياه الري وذلك لتدني درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة وبالتالي التأثير على العقد في الدفيئات وخاصة محصول الخيار والبندورة، وأن يكون الري في المساء لتدفئة التربة لتفادي خطر الصقيع.

وأكدت الوزارة على ضرورة العمل على تهوية الدفيئات وخاصة في الفترة الصباحية ومن ثم إغلاقها في المساء مبكرًا لحل مشكلة انخفاض العقد وانتشار الأمراض التي تصيب المحاصيل داخل الدفيئات.

 ونصحت الوزارة المزارعين برشّ المبيدات النحاسية والفطرية داخل الدفيئات وذلك للوقاية من الأمراض الفطرية والبكتيرية واللفحات التي تصيب المحاصيل في الشتاء.

 وجاء في إرشادات الوزارة: " في حالة أشتال الفاكهة المزروعة حديثًا يمكن تقليل الصقيع عليها من خلال لف الساق ومنطقة التطعيم بالكرتون العازل أو الخيش، ويجب الحفاظ على الرطوبة في التربة وعلى سطحها وكذلك الحفاظ على التربة نظيفة من الأعشاب التي تمنع دخول الحرارة الى التربة خلال النهار".

ووفقاً للأرصاد الجوية، تشهد فلسطين فترة منتصف الأسبوع القادم انخفاض لدرجات الحرارة بشكل واضح لتقترب الحرارة في بعض المناطق من الصفر وأقل من ذلك بقليل، ويحذر من تشكل الصقيع والانجماد.