Menu

واثنين آخرين

مذكرة اعتقال أسبانية بحق نتنياهو وباراك وليبرمان ويعلون

بوابة الهدف_أسبانيا

أصدر قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية خوسيه دي لا موتا، مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو و5 مسئولين حكوميين سابقين وحاليين؛ على خلفية قضية مجزرة أسطول الحرية 2010. وذلك حسبما نقلت صحيفة "بوبليكو" الإسبانية الثلاثاء

وأشارت الصحيفة، إلى أن القاضي أصدر أوامره لقوات الأمن التابعة للدولة بمجرد وجود نتنياهو على الأراضي الإسبانية، أو أي شخص من الموجه ضدهم الدعوى، وهم:  وزير الجيش السابق إيهود باراك، ووزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان ووزير الشئون الاستراتيجية السابق والجيش حاليًا موشيه يعالون، ووزير الداخلية السابق إيلى يشاى، ونائب الأميرال مارون إليعازر الذى كان مسئولاً عن العملية.

من جهته وصف المتحدث باسم خارجية الاحتلال عمانوئيل نحشون  المذكرة بـ "الاستفزازية"، قائلا:" نعمل مع السلطات الإسبانية لإبطالها، ونأمل أن نستطيع حل القضية في أسرع وقت ممكن".

يذكر أن قرار القاضي جاء بعد رفع دعوى من طرف ذوي ضحايا إسبان، قتلوا في الهجوم على "مرمرة" أكبر سفن أسطول الحرية 2010 الذي كان متوجها لقطاع غزة لكسر الحصار، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، هاجمتهم  قوّات بحرية الاحتلال، بالرصاص الحي والغاز، فأودت بحياة 10، وجرحت 50 آخرين.