Menu

تحذيرات من موجة رابعة

الصحة بغزة: المنحنى الوبائي يشهد تصاعدا متسارعا وزيادة مضطردة

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن خلية الازمة تتابع عن كثب تطورات الحالة الوبائية وتتخذ التدابير والاستعدادات اللازمة لمواجهة الموجة الرابعة.

وأكدت الوزارة، في الايجاز الصحفي حول تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة، أن المنحنى الوبائي يشهد تصاعدا متسارعا وزيادة مضطردة في الإصابات اليومية التي تترواح بين 45 الى 50 % من اجمالي الفحوصات.

وأضافت "من خلال الفحوصات تبين أن غالبية الإصابات المسجلة هي بمتحور أوميكرون الأكثر انتشاراً، متابعةً "المستشفيات والمراكز الصحية تسجل زيادة ملحوظة في اعداد المراجعين لأقسام الفرز التنفسي".

وتوقعت أن تصل الموجة الرابعة ذروتها خلال الاسابيع القليلة القادمة وسنسجل زيادة غير مسبوقة في الإصابات، محذرة من خطورة هذه الموجة على كبار السن والحوامل وذوي الامراض المزمنة والتي قد تتسبب بمزيد من الوفيات خلال الايام القادمة.

وأردف: الشخص المصاب بمتحور "أوميكرون" يصبح بعد 5 أيام متماثل للشفاء ولذا تم تحديث برتوكول العزل للمصاب ليكون 5 ايام وفق البرتوكولات العالمية.

وأشارت إلى أنها وسعت دائرة سحب العينات والفحص السريع لحالات الاشتباه في 81 مرفق صحي حكومي واهلي واونروا، وقامت بتوزيع مواد الفحص اللازمة عليها وذلك للتخفيف عن المواطنين.

ومددت الوزارة، العمل فترة مسائية في 12 مركز صحي حكومي في قطاع غزة لسحب العينات والفحص السريع والتطعيم، فيما خصصت مراكز الفرز التنفسي في المستشفيات للحالات الخطيرة التي تحتاج الى دخول للأقسام والعنايات المركزة فقط.

وأكدت على كافة المواطنين الإسراع لتلقي الجرعات المستحقة من التطعيم لحماية أنفسهم، حيث ان غالبية الحالات الخطيرة وحالات الوفاة هي لأشخاص غير مطعمين.

كما أكدت على كافة المؤسسات الاسراع في تطعيم العاملين بالجرعات المستحقة والالتزام التام إجراءات الوقاية للعاملين والمترددين.

ودعت كافة المواطنين لحماية أنفسهم من مخاطر الإصابة بالتطعيم والالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، مطالبة أولياء الأمور بدفع أبنائهم فوق سن 12 عاماً للتطعيم ضد فيروس كورونا لحماية أنفسهم ومجتمعهم.