Menu

رداً على حجب بث "آر تي"

موسكو: ألمانيا لم تترك لنا أيَّ خيارٍ سوى تنفيذ إجراءاتٍ ضد وسائل إعلامها

وكالات - بوابة الهدف

قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، إن ألمانيا حجبت بث قناة "آر تي" الروسية الناطقة باللغة الألمانية، على الرغم من حصولها على الترخيص المطلوب لمزاولة العمل، وفق الاتفاقية الأوروبية للتلفزيون العابر للحدود، التي ألمانيا طرفٌ فيها.

وأكد الخارجية الروسية، في بيان لها، أنه "تم اتخاذ هذا القرار على الرغم من حقيقة أن وسائل الإعلام تعمل على أساس رخصة البث عبر الأقمار الاصطناعية الصادرة عن صربيا، في امتثالٍ كاملٍ للاتفاقية الأوروبية للتلفزيون العابر للحدود".

وصرّحت الخارجية الروسية، في تعليقها على قرار السلطات الألمانية، أنَّ "هذه الخطوة لا تترك لنا أيَّ خيارٍ آخرَ سوى البدء بتنفيذ إجراءاتٍ ضد وسائل الإعلام الألمانية المعتمدة في روسيا، وكذلك وسطاء الإنترنت الذين حذفوا بشكلٍ تعسّفيٍّ وغيرِ معقولٍ حسابات القناة التلفزيونية من منصّتهم".

وأعلنت الهيئة المعنية بالرقابة على وسائل الإعلام في ألمانيا  (MABB)، يوم الأربعاء، حظر بث قناة (RT DE) الروسية الناطقة باللغة الألمانية في البلاد بدعوى "عدم امتلاكها الرخصة المطلوبة" لمزاولة العمل.

كما واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تعليقها على القرار، أنَّ "ألمانيا تراجعت عن التزاماتها في مجال حماية حرية التعبير، وليس لدى موسكو ما تخجل به، وقد قرّرت الرد بالمثل على تصرفات برلين".

وأبلغت الهيئة الألمانية (MABB) شركة ( RT DE Productions) والتي تتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقراً لها، هذا القرار في إخطارٍ رسميٍّ، سُلِّم الأربعاء، يُبين أنَّ حظر بث القناة يأتي "ضمن إطار دعوى رفعتها الهيئة في الـ 17 من كانون الأول/ديسمبر الماضي".

وبحسب  "RT"، فقد "اعتبرت الهيئة الألمانية أنَّها الهيئة الأوروبية الوحيدة المختصة لترخيص بث RT DE في البلاد".

ويشمل قرار الحظر منع البث عبر كل من قمر (Eutelsat) والتلفزيون الذكي ومنصة ( Odyssey)  وتطبيق "RT" الرسمي.

وأشارت المصادر إلى أن شركة "RT DE Productions" لديها إمكانية تقديمِ طعنٍ ضد هذا الإجراء في غضون 4 أسابيع من تاريخه.

بدورها، أكدت قناة "RT DE" أنَّ "رخصة البث التي حصلت عليها في صربيا في كانون الأول/ديسمبر الماضي حتى عام 2029 تمنحها حق البث في ألمانيا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي، بناءً على قوانين التكتل الأوروبي السارية في مجال الإعلام".

وكانت هيئة الرقابة الألمانية قد ألزمت الشركة المشغلة للقمر الاصطناعي (Eutelsat 9B) بوقف بث "RT DE" عبر منصتها في البلاد بتاريخ الـ 22 من كانون الأول/ديسمبر 2021.

هذا وحذّر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقتٍ سابقٍ، من أنَّ "موسكو قد تضطر إلى اتخاذ إجراءات للرد على هذا الحظر، ما لم تتخلّ حكومة ألمانيا عن قرار الحظر عبر القمر الاصطناعي".

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن حذف قنوات "آر تي" عن موقع "يوتيوب" هو "عدوان إعلامي"، وعدّته "متناسباً مع منطق الحرب الإعلامية ضدّ روسيا".