Menu

ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى" في سجون الاحتلال إلى 123 أسيراً

الضفة المحتلة_بوابة الهدف

ارتفعت قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الخميسن، إلى 123 أسيراً.

وبحسب ما ذكر المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، أن القائمة ارتفعت اليوم، بعد وذلك بانضمام الاسير حابس محمود بيوض، من رام الله والمعتقل منذ 4فبراير2002 ويقضي حكما بالسجن المؤبد(مدى الحياة).

ولفت فرروانة إلى أنّ عمداء الأسرى، من بينهم (25) اسيرا معتقلين منذ ما قبل "اوسلو"، علماً مصطلح "عمداء الأسرى" يطلق على من مضى على اعتقالهم في سجون الاحتلال أكثر من 20 عاما على التوالي.

وفي وقتٍ سابق، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنه من بين "عمداء الأسرى" يوجد نحو 35 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاما، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح "جنرالات الصبر"، منهم 25 أسيراً معتقلون منذ ما قبل "أوسلو"، وما يُعرفون بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام 2013.

اقرأ ايضا: نادي الأسير: أكثر من نصف الأسرى في "عوفر" مصابون بفيروس "كورونا"

وأضافت في بيانٍ لها: "يوجد من بين هؤلاء 13 أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن 30 سنة في سجون الاحتلال بشكل متواصل، ومن بين هؤلاء يوجد 8 أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 35 سنة بشكل متواصل، أقدمهم الأسيرين كريم وماهر يونس المعتقلان منذ يناير عام 1983.

وأشارت إلى أنه وبالإضافة إلى هؤلاء هناك عشرات آخرون ممن تحرروا في صفقة تبادل للأسرى عام 2011، واعتقلوا مجددا عام 2014 وأعيدت لهم الأحكام السابقة وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى أكثر من 41 عاما على فترتين وما يزال في الأسر.

ودعت الهيئة، كافة المؤسسات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة إلى منح هؤلاء "الأسرى القدامى" الأهمية التي يستحقونها وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة والعمل من أجل ضمان الإفراج عنهم.