Menu

بريطانيا وفرنسا تتفقان على أولوية الدبلوماسية بشأن أوكرانيا

وكالات - بوابة الهدف

اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أولوية الدبلوماسية لاتخاذ القرار بشأن أوكرانيا، اليوم السبت.

وأطلع الرئيسان على مناقشتهما مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك زيارة جونسون إلى كييف الأسبوع الماضي، واتفقا على أن إيجاد حل دبلوماسي للتوترات الحالية يجب أن يظل "أولوية قصوى"، بحسب الميادين.

كما اتفق جونسون وماكرون على مواصلة العمل معاً لتطوير حزمة من العقوبات التي "ستدخل حيز التنفيذ على الفور إذا استمرت روسيا في التدخل بأوكرانيا".

وكانت وزيرة خارجية المملكة المتحدة ليز تروس قالت في وقت سابق إن المملكة أعدت "أقسى نظام عقوبات" ضد روسيا.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى أنها لا تستبعد مصادرة ممتلكات رجال الأعمال الروس في لندن كجزء من تشديد العقوبات ضد موسكو إذا تصاعد الوضع حول أوكرانيا.

ومن جهته، قال السفير الروسي في لندن أندري كيلين، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، إن لدى روسيا شيئاً للرد على العقوبات المحتملة من الغرب.

وبالتزامن مع ذلك، أكدت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون تحدث هاتفياً، اليوم، مع ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي قبيل زيارته لموسكو هذا الأسبوع للمساهمة في نزع فتيل الأزمة المتعلقة بأوكرانيا.

وقالت الرئاسة، إن ماكرون شدد خلال الاتصال الهاتفي على "الحاجة لمواصلة الجهود لإيجاد سبيل للحوار وخفض التصعيد" يحترم "المبادئ الأساسية للأمن الأوروبي وسيادة الدول والحقوق المترتبة على ذلك".