Menu

جنين: تواصل الفعاليات المطالِبة بتسليم جثامين الشهداء

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

شاركت فعاليات جنين ومخيمها والأسرى المحررون وذوو الشهداء، مساء اليوم السبت، في وقفة إسناد للأسرى داخل سجون الاحتلال، وللمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال.

ودعا المشاركون خلال الوقفة داخل خيمة الاعتصام المقامة منذ أربعة أشهر في مدينة جنين، كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أخذ دورها والضغط على سلطات الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء.

كما دعا المشاركون، الجهات المعنية للعمل على إطلاق سراح الأسرى، خاصة المرضى منهم وعلى رأسهم الأسير ناصر أبو حميد.

والجدير بالذكر أنّ سلطات الاحتلال الصهيوني تحتجز مئات جثامين الشهداء العرب والفلسطينيين منذ أكثر من خمسة عقود ويجري دفنهم بشكل مجهول بأرقام محفورة على لوحات معدنية ملحقة بجثثهم أو بقاياهم.

اقرأ ايضا: الأسير المريض ناصر أبو حميد يعاني من تدهور مستمر على صحته

وأشار مختصون حقوقيون خلال لقاء نظمته الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، في وقت سابق، أن سلطات الاحتلال تحتجز رُفات 253 من ضحايا الحرب العرب والفلسطينيين، علاوة على احتجازها 51 جثمانا منذ العام 2016 بهدف استخدامهم كورقة للمفاوضات في اتفاقيات تبادل الأسرى مع المقاومة، رافضةً الكشف عن مصير 68 شخصًا آخرين مفقودين.

وترفض سلطات الاحتلال إعطاء شهادات وفاة لذوي الشهداء أو تقديم قوائم بأسماء من تحتجز جثامينهم وأماكن وظروف احتجازهم، بل اعترفت بالفوضى والإهمال في احتجاز الجثامين وفقدان بعضها.

وتحيي الجماهير الفلسطينية 27 أغسطس/ آب يومًا وطنيًا لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى العدو الصهيوني.