Menu

ألمانيا تقرّر تعليق المصادقة على تشغيل "السيل الشمالي-2" مع روسيا

السيل الشمالي-2

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، أنه قرر تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي-2" مع روسيا، ووفقًا لما ذكرته وكالة "أ ف ب" فإنّ القرار جاء ردًا على اعتراف موسكو باستقلال جمهوريتي دونيسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

وأفاد المستشار الألماني بأنه طلب من الهيئة الألمانية الناظمة المسؤولة عن المشروع تعليق عملية مراجعته، مُؤكدًا أنّ هذه المسألة "تبدو تقنية، لكنها خطوة إدارية ضرورية تمنع أي مصادقة على خط الأنابيب. ومن دون هذه المصادقة، لا يمكن بدء تشغيل (السيل الشمالي-2)، وهناك عقوبات أخرى أيضًا يمكن أن نعتمدها في حال اتخذت إجراءات إضافية. لكن في الوقت الحاضر، يتعلق الأمر باتخاذ خطوة ملموسة للغاية".

وأوقفت وزارة الاقتصاد الألمانية عملية اعتماد مشروع "السيل الشمالي-2"، الذي هو عبارة عن أنبوبين غاز من روسيا إلى ألمانيا تم مدهما عبر قاع بحر البلطيق، و"السيل الشمالي-2" هو مشروع روسي لمد أنبوبي غاز طبيعي يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا، حيث تم الانتهاء من بناء المشروع، الذي تشارك فيه شركة "غازبروم" مع شركات أوروبية، العام الماضي، وإلى الآن كانت تتم مماطلة اعتماد المشروع من الهيئات الأوروبية.

ووقع الرئيس الروسي، أمس الاثنين، مرسومًا الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، فيما عقد مجلس الأمن جلسة طارئة لمناقشة الأزمة الأوكرانية واعتراف روسيا بالجمهوريتين.

ويشهد إقليم دونباس قصفاً أوكرانياً متواصلاً، ما يمثّل خرقًا لاتفاقيات "مينسك"، الأمر الذي أدّى إلى نزوح كثيف من المناطق الحدودية إلى روسيا.