Menu

إقليم غزة بـ"الأونروا" يصدر بياناً بشأن المعلمين العاملين على بند عقود المياومة

غزة_بوابة الهدف

أصدر إقليم غزة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بياناً صحفياً بخصوص المعلمين العاملين على بند عقود المياومة في الأونروا.

وفي بيانه الذي وصل "الهدف"، قال إقليم غزة، إنه خلال السنوات الأخيرة، قامت الأونروا بتبني آلية للتوظيف على بند عقود المياومة "كإجراء تقشفي"، حيث تم تبني هذا الإجراء بشكل مؤقت كآلية للتحكم في التكاليف بحد أقصى %7.5 من إجمالي القوى العاملة من المعلمين.

واشار البيان إلى أن هذا الإجراء تم تنفيذه في غزة، ولكن في السنوات الأخيرة، نمت نسبة معلمي المياومة مقارنة بالموظفين العاملين بعقود ثابتة، بسبب تقاعد المعلمين العاملين بعقود ثابتة والذين تم استبدالهم بمعلمي المياومة.

وأوضح البيان: "يعمل في مدارس الأونروا بغزة حالياً 1,404 معلم/معلمة بعقود مياومة، ما يشكل نسبة %15.44 من العدد الإجمالي للمعلمين".

وبين الإقليم أنه وبعد مشاورات مكثفة مع ممثلين عن مجتمع اللاجئين في غزة، بما في ذلك مجالس أولياء الأمور، وأعضاء اتحاد الموظفين المحليين في الأونروا، تم تحديد واعتبار قضية معلمي المياومة القضية الأساسية والأولى التي تحتاج إلى معالجة.

ولفت إلى أن إدارة الأونروا كانت قلقة بشأن التأثير الذي قد ينعكس على جودة التعليم من قبل المعلمين العاملين بعقود قصيرة الأجل، خاصة وأن الأونروا لم تستطع الاستثمار في هؤلاء المعلمين من خلال التدريب المنتظم أثناء الخدمة الذي تقدمه للمعلمين العاملين بعقود ثابتة.

وتابع: "بناءً على ما تقدم، فقد أعلن اليوم توماس وايت - مدير شئون الأونروا بغزة - أنه سيتم تعيين 750 معلم/ معلمة بعقود ثابتة خلال السنوات الثلاث القادمة في غزة. وستبدأ هذه العملية مع بداية العام الدراسي الجديد بالتزامن مع تعيين 250 معلم/ معلمة جُدد بعقود ثابتة، وبذلك وعلى مدار السنوات الثلاثة المقبلة، ستعود نسبة الموظفين العاملين بعقود المياومة إلى النسبة المتفق عليها وهي %7.5 من إجمالي القوى العاملة من المعلمين في الأونروا في غزة".