Menu

ملهاة نصرالله تعود من جديد في "أرواح كليمنجارو"

غلاف الرواية

بوابة الهدف – عمّان

ملهاة نصرالله تعود من جديد في "أرواح كليمنجارو"

بوابة الهدف –  عمّان

صدرت مؤخرًا رواية "أرواح كليمنجارو"، للروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله، عن دار بلومزبري ال قطر ية. والتي تمثل صورة رمزية عن المقاومة الفلسطينية، وهي التاسعة في سلسلة الملهاة الفلسطينية التي صدرت مسبقًا للشاعر.

تستعرض الرواية قصة لمجموعة من الأطفال الفلسطينيين الذين أصيبوا برصاص الاحتلال "الإسرائيلي" ونجحوا برفقة عددٍ من المتطوّعين في صعود قمة الجبل الشهير، والذي يعدّ من أعلى جبال العالم قمةً، والتي يتمثل فيها صورة جديدة عن مقاومة الفلسطينيين، وعن إرادتهم، لتبيّن للاحتلال عجزه عن إسكات القدرة الفلسطينيّة.

والرواية تستعرض بين صفحاتها قصة حقيقية، قام بها الكاتب نصرالله برفقة عددٍ من المتطوعين والأطفال المصابين، الذين وصلوا إلى قمة الجبل في العام 2014، حيث يعتبر هذا الحدث الأول من نوعه الذي يقوم به أطفال عرب وفلسطينيين.

يرى نصرالله أن روايته الجديدة تمثل تحديًا كبيرًا، ذلك لأنها تستعرض شهادة مجموعة من الأطفال الذين فقدوا أطرافهم وقاموا برحلة نوعيّة، حيث يرى أن هذا العمل لو كان يتحدث عن أطفالٍ "إسرائيليين" لأخذ اهتمام العالم وتحوّل إلى عملٍ سينمائيّ.

وفي عمله الأدبي، يقول نصرالله أنه "حاول الجمع ما بين قصة الصعود إلى الجبل ومشقتها، وفكرة الصعود إلى قمة في الحياة الإنسانية، وهي فكرة مجازيّة". فيقول في إحدى مقتطفات روايته "في كلّ إنسان قمة، عليه أن يصعدها وإلّا بقي في القاع، مهما صعد من قمم".

يذكر أن الرواية هي التاسعة ضمن المشروع الروائي الملهاة الفلسطينية، التي بدأها نصرالله بروايته "قناديل ملك الجليل" مسبقًا، والتي تستعرض فصول القصة الفلسطينية ومعاناتها في كلّ رواية. وتصدر الرواية فيما يقارب أربعمائة صفحة، وستصدر باللغة الإنجليزية في العام المقبل.