Menu

بشأن معارك أوكرانيا

الخارجية الروسية تدعو "الناتو" لتحمل مسؤولية أفعاله قبل مساءلة موسكو

وكالات - بوابة الهدف

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، مساء اليوم السبت، إنَّ "الدول الغربية أصبحت في الواقع مشاركةً في الإبادة الجماعية التي تعرض لها مواطنو جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك".

وأوضحت زاخاروفا، في بيان لها، أن ذلك لأنها "على مدار 8 سنوات، راقبت بلا مبالاةٍ عملياتِ القتل والتنكيل بآلاف المدنيين في جنوبي شرقي أوكرانيا".

وبينت أنّه "قبل دعوة روسيا للمساءلة على عملية نزع السلاح من أوكرانيا، يتعين على دول كتلة شمال الأطلسي تحمل مسؤولية مغامراتها العسكرية، وتقاعسها عن تشجيع النظام في كييف على حل مشكلة دونباس سلمياً".

واعتبرت أنَّ "رغبة الناتو في مواصلة إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي، تتحدث عن شيءٍ واحدٍ فقط وهو أن الولايات المتحدة وحلفاءها غير مهتمين بتسوية الأزمة في هذا البلد".

كما أصدرت وزارة الدفاع الروسية، في وقتٍ سابقٍ من اليوم، أوامرها للقوات المسلحة الروسية بشن هجوم على جميع المحاور في أوكرانيا، وذلك بعد رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التفاوض مع روسيا، بحسب ما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف.

وأمس، أصدر حلف الناتو بياناً، بعد اجتماعه، أعلن فيه أنه سيكون بهدف "مناقشة أخطرِ تهديدٍ للأمن الأوروبي الأطلسي منذ عقودٍ".

ودان الناتو، في بيانه، العملية العسكرية الروسية بـ"مساعدة بيلاروسيا"، داعياً "روسيا إلى وقف هجومها العسكري فوراً، وسحب جميع قواتها من أوكرانيا، والتراجع عن مسار العدوان الذي اختارته".