Menu

لوكاشينكو يطلب من موسكو أسلحة نووية بحال نشرت في بولندا أو ليتوانيا

وكالات - بوابة الهدف

أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد، أن بلاده طلبت من روسيا نشر سلاح نووي في أراضيه إذا ما تم نشره في بولندا أو ليتوانيا المجاورتين.

وقال لوكاشينكو، في تصريحات له، إن "موسكو ومينسك لديهما اتفاقات بشأن نقل أسلحة إضافية إلى بيلاروسيا"، كما جاء.

وأضاف أن بلاده "سوف تطلب من روسيا وضع أسلحة نووية إذا وضع الغرب مثل هذه الأسلحة في بولندا أو ليتوانيا".

وفي وقت سابق اليوم، أكد لوكاشينكو إطلاق صواريخ من أراضي بيلاروسيا على مواقع في أوكرانيا، مشدداً على أن هذه الخطوة كانت "اضطرارية".

وكانت هناك 2 إلى 3 ضربات صاروخية من جنوب بيلاروسيا في بداية العملية العسكرية الروسية بعد أن انتشرت كتائب الصواريخ في الجانب الأوكراني على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع بلاده، ووفقاً للوكاشينكو.

وأضاف أن "الصواريخ الآن لا تطير من أراضي بيلاروسيا باتجاه أوكرانيا، فليست هناك حاجة"، مؤكداً أن المعلومات التي تروجها أوكرانيا عن جبال من جثث الجنود الروس "كاذبة".

ودعا لوكاشينكو كييف لعقد محادثات "إذا كانت ترغب في الحفاظ على كيانها كدولة"، مضيفاً أن "المستفيد الوحيد من الوضع في أوكرانيا هي الولايات المتحدة التي تريد إبعاد منافسيها روسيا والصين".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، أن الوفد التابع لروسيا وصل إلى بيلاروسيا لإجراء المفاوضات مع أوكرانيا.

بدوره، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنّه يرفض التفاوض في بيلاروسيا ويعتبر أن "مينسك تشارك في أعمال عدائية ضد كييف".