Menu

فرض العقوبات على موسكو سيكون "مؤلماً اقتصادياً" على البريطانيين

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة على روسيا على خلفية عملية خاصة في أوكرانيا، معربةً عن مخاوفها من أنّ فرض العقوبات ضد روسيا سيكون بمثابة "تضحية اقتصادية" للبريطانيين.

كما قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس في مجلس العموم بالبرلمان البريطاني، أنّ بلادها تعتزم فرض عقوبات على سبيربنك، أكبر بنك في روسيا، بما في ذلك حظر التسويات بالجنيه الإسترليني.

وأشارت إلى أنّ الإجراءات الاقتصادية المخططة تهدف إلى عزل حوالي 3 ملايين شركة روسية عن الوصول إلى أسواق رأس المال البريطانية، وأضافت تروس: " نريد تحقيق وضع لا يمكنهم فيه الوصول إلى أموالهم، ولا يمكنهم التجارة، ولا يمكن لسفنهم أن ترسو، ولا تستطيع طائراتهم الهبوط".

ولفتت تروس إلى أنّ العقوبات ستبدأ عبر تجميد أصول المؤسسات الرّوسية المالية الثلاث VEB وSovcombank وOtkritie Bank، منوهةً إلى أن فريقًا موسعًا من قسم العقوبات في وزارة الخارجية يعمل على تجميع قائمة بالأوليغارشيين الذين سيخضعون أيضًا للقيود.

وأكدت على أنّ الحكومة البريطانية تعتزم نشر قائمة صادرات التكنولوجيا الفائقة التي سيتم حظر بيعها إلى روسيا كجزء من حزمة الإجراءات المتفق عليها مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأعربت تروس عن مخاوفها، من أن تطبيق مثل هذه العقوبات القاسية لن يكون "عبثًا" على الشركات العاملة في الأسواق الروسية والمستهلكين البريطانيين الذين ينتظرون ارتفاع أسعار الغاز والبنزين.

وحذرت تروس من أن الإجراءات التي يتم اتخاذها سيكون لها تأثير سلبي ليس فقط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أنّه يتعين على المملكة المتحدة تقديم مزيد من التنازلات للسماح للاجئين الأوكرانيين بدخول أراضيها.

وفي وقت لاحق، أشارت وزيرة الخارجية على صفحتها على تويتر إلى أن كل هذه " الإجراءات الحاسمة " تهدف إلى تقويض " الاقتصاد الروسي وعزل روسيا على المسرح العالمي "، لأن " بوتين يجب أن يخسر".

ووفقًا لصحيفة The Times، حذر محللون اقتصاديون من أن متوسط سعر البنزين الحالي من الرصاص في المملكة المتحدة ارتفع إلى 151.25 بنسًا، وهو رقم قياسي جديد، حيث كان سعره في مثل هذا الوقت من العام الماضي 123.38 بنسًا، وارتفع لتر وقود الديزل إلى 154.72 بنسًا من 126.47 بنسًا قبل عام.

وستستمر أسعار البنزين في الارتفاع حيث يشتري تجار التجزئة الأسهم الجديدة بأسعار أعلى بكثير حيث نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم RAC Fuel Simon Williams قوله إن هذا الأسبوع سيكون مهمًا من حيث سعر النفط، حيث من المحتمل أن يشهد صعوداً في الأيام القليلة القادمة.