Menu

الجيش الروسي سيحقق كل أهدافه

بوتين: "النيتو" يدعم أوكرانيا لأنها تقف ضد روسيا

موسكو_بوابة الهدف

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "النيتو" يدعم أوكرانيا لأنها تقف ضد روسيا، مشدداً على ضرورة أن يكون لأوكرانيا وضع محايد.

وأكد بوتين في تصريحاتٍ له اليوم السبت، أن بلاده حاولت تنفيذ كل الالتزامات والاتفاقات والحيلولة دون أي تصعيد في شرق أوكرانيا، مشيراً إلى أن السلطات الأوكرانية كانت تقصف الأحياء السكنية في دونيتسك وتعاقبها باستخدام الأسلحة الثقيلة

وأوضح بوتين أن سلطات كييف استمرت في التنصل من الاتفاقات طيلة السنوات الماضية وقتل في دونباس نحو 13 ألف روسي، لافتاً إلى أن أوكرانيا تحاول العودة لامتلاك القواعد النووية، وموسكو لا تقبل هذا.

وبين أن سلطات كييف تصرح علنا بأنها لا تريد تنفيذ اتفاقيات مينسك، مؤكداً أن حماية المواطنين الذين يعيشون في دونباس هي أول روسيا، ولا بد من الحصول على ضمانات بذلك

ونوه الرئيس الروسي إلى أن السلطات الأوكرانية أخذت السكان المدنيين دروعا بشرية، وأن روسيا تسعى لنزع سلاح أوكرانيا والتخلص من النزعة النازية فيها.

وتابع: "واجهنا تهديدا حقيقيا ونريد الدفاع عن سكان دونباس، والعقوبات المفروضة علينا تشبه إعلان حرب على روسيا"، مؤكداً أن روسيا لديها قوة كافية لتنفيذ المهمات التي حددنها لقواتنا.

وأشار بوتين إلى أن قرار بدء العملية العسكرية الخاصة لنزع سلاح أوكرانيا والقضاء على النازية كان قراراً صعباً، مؤكداً أن سكان دونباس ليسوا كلاباً ضالة وقتل منهم نحو 14 ألفاً لكن الغرب فضّل عدم ملاحظة ذلك طوال 8 سنوات.

وجدد الرئيس الروسي على رفضه لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا قائلاً في هذا الجانب، إنه يمثل مشاركة في أعمال عدائية ضد بلاده.