Menu

توجه أمريكي لإلغاء العلاقات التجارية مع روسيا

وكالات - بوابة الهدف

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء اليوم الجمعة، أن "الولايات المتحدة إلى جانب الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع ستُخرج روسيا من قائمة ما يسمى بالدول الأكثر تفضيلاً للتجارة".

وقال بايدن، إن الولايات المتحدة الأميركية تتجه نحو إلغاء العلاقات التجارية مع روسيا الاتحادية، مضيفاً "وقف تطبيق صيغة التفضيل التجاري مع موسكو سينعكس على نصف الاقتصاد الروسي سلباً".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة "ستحظر صادرات السلع الفاخرة إلى روسيا أيضاً"، متابعاً "الهدف من الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة هو تضييق الخناق على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ظل تراجع الروبل وتوقف البورصات في روسيا، ومغادرة الشركات العالمية أراضيها".

وأردف أن "روسيا ستدفع ثمناً باهظاً إذا استخدمت أسلحة كيميائية في أوكرانيا"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة لن تحارب في أوكرانيا ضد روسيا لأن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية".

ولفت إلى أن بلاده ستقوم بتأمين المساعدات الإنسانية للأوكرانيين مع 30 دولة أخرى، متابعاً "سنقدّم الأسلحة لأوكرانيا وسأستقبل اللاجئين الأوكرانيين في الولايات المتحدة".

وفي السياق، أعلنت الخزانة الأمريكية، تسجيل عقوبات تستهدف شخصيات روسية ذات نفوذ مالي وأخرى في الكرملين وسياسيين ومسؤولين أمنيين.