Menu

بوتين: "الناتو" تقدم إلى حدودنا ولم يكن أمامنا خيار سوى العكسري

وكالات - بوابة الهدف

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إنّ حلف شمال الأطلسي (الناتو) تقدم إلى حدودنا ولم يكن أمامنا أي خيار سوى العملية العسكرية، مؤكدًا أنّ بلاده ستحقق كل أهداف عمليتها الخاصة في أوكرانيا، بالتوازي مع الاستعداد للتفاوض. 

وأضاف، في مؤتمر صحفي: "اضطررنا لبدء العملية الخاصة في أوكرانيا ليس لاحتلالها وإنما لمساعدة سكان الدونباس" و"اقترحنا على أوكرانيا سحب جنودها من المدن والعملية العسكرية تجري وفق الخطة الموضوعة مسبقا".

وأشار إلى أنّ النظام الأوكراني لم يتوقف عن تنفيذ العمليات الهجومية ضد شبه جزيرة القرم عبر الخلايا النائمة، مؤكدًا أنّه "كان يستعد للحرب ضد إقليم دونباس" ومشددًا على ضرورة نزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية منها.

وفيما يتعلق بالأسلحة البيولوجية، أكد بوتين أنه: "تم تصنيع مواد أولية للأسلحة البيولوجية قرب حدود بلاده، وأنه تجري محاولة لإزالة كل آثار البرامج البيولوجية".

ولفت إلى أنّ "هدف الدول الغربية بتحويل أوكرانيا لدولة معادية لنا ما زال في ذهن نظام كييف عبر عملياته الإجرامية" مشيرًا إلى أنه لا يمكن التخلي "عن حيادية أوكرانيا ونزع سلاحها والقضاء على النازية هناك".

وختم: "الغرب يحاول زعزعة النظام الاقتصادي العالمي" مشيرًا إلى أنّ "الشركات الروسية تتعرض لضغط كبير من الولايات المتحدة والغرب".