Menu

مع الاتحاد الأوروبي..

ألمانيا تناقش قرار روسيا بدفع ثمن إمدادات الغاز بالروبل

بوابة الهدف _ وكالات

أفادت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية، سوزان أونجراد، بأنّ "السلطات الألمانية تناقش مع الشركات، وكذلك مع الاتحاد الأوروبي، قرار روسيا بالتحول إلى الروبل في مدفوعات إمدادات الغاز الطبيعي الروسي واعتبار هذه الخطوة انتهاكًا للاتفاقيات الخاصة".

ونقلت مصادر دولية عن أونجراد قولها: "نحن على اتصال بالشركات بشأن هذه المسألة، يعد هذا انتهاكًا للعقود الخاصة، لأنها تتضمن عادةً معاملات باليورو، سوف نتحقق من العملية ونناقشها مع شركائنا، بما في ذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي".

وأضافت أونجراد، إنّ "وزير الشؤون الاقتصادية روبرت هابيك قال في وقتٍ سابق إنّ قرار روسيا بالتحول إلى الروبل في مدفوعات إمدادات الغاز الطبيعي الروسي سيكون انتهاكًا للعقود الحالية".

ويُذكر أنّ "الرئيس الروسي أعلن في وقتٍ سابق أنّ بلاده سترفض قبول مدفوعات إمدادات الغاز الطبيعي بالعملات التي تعرّض اقتصاد بلاده للخطر، بما في ذلك الدولار واليورو، وستتحول إلى المدفوعات بالروبل".

وشدد بوتن على أنّ "التغييرات المستقبليّة في عقود الغاز مع الدول غير الصديقة ستؤثر فقط على عملة الدفع".

ومن جهته، قال رئيس لجنة "البوندستاغ" المعنية بالطاقة، كلاوس إرنست، إنّ "الدفع مقابل الغاز الطبيعي الروسي المزود بالروبل ممكن تقنيًا، لكن هذا سيجبر الاتحاد الأوروبي على الالتفاف على عقوباته، مما سيؤدي إلى تجديد المناقشات حول مقاطعة الطاقة من روسيا".