Menu

للاختبارات النوويّة..

وكالات: كوريا الشمالية تجري عمليات بناء في موقع بيونغ غيه-ري

بوابة الهدف _ وكالات

أفادت الاستخبارات العسكريّة الكورية الجنوبية بأنّ كوريا الشمالية تعمل على بناء "طريق مختصر" إلى نفق في موقع تجاربها النووية في بيونغ غيه-ري، بهدف الاستعداد سريعًا لتجربةٍ نوويّة سابعة.

وقالت مصادر حكوميّة كوريّة جنوبيّة اليوم الأحد، إنّه في حالة إجراء التجربة ستكون هذه أوّل تجربة نووية معروفة تجريها كوريا الشمالية في 4 سنوات ونصف.

ووفقاً لوكالة "يونهاب" رصدت السلطات العسكرية والاستخباراتيّة الكوريّة الجنوبيّة مؤشرات على تركيز كوريا الشمالية على ترميم النفق الثالث في المنطقة الجبلية الشمالية الشرقية، وأوقفت فجأة أعمال البناء الأولية، لإعادة مدخل النفق الثالث، وتقوم حاليا بحفر جانب (النفق)"، وأضافت أنه "بهذه الطريقة يبدو أنه سيكون من الممكن ترميم (النفق) في غضون شهر".

وأشارت الوكالة إلى أنّ كوريا الشمالية قد تختبر سلاحًا نوويًا تكتيكيًا صغيرًا يمكن تحميله على صواريخ باليستية مع اقتراب العطلة الوطنية الرئيسية التي تمثل ذكرى تأسيس الجيش الثوري الشعبي الكوري يوم 25 أبريل.

وتابعت: "لقد ورد أن هناك أربعة أنفاق في منطقة بيونغغي-ري، التي تم إغلاقها رسميًا في عام 2018 بعد تنفيذ أعمال هدم أمام مجموعة صغيرة من الصحفيين الأجانب المدعوين".

وأكّدت أنّه من الصعب ترميم النفقين الأول والثاني على الفور، حيث أجرت كوريا الشمالية تجاربها النووية السابقة، بينما يمكن استخدام النفقين الثالث والرابع بعد أعمال الترميم.

وتزايدت المخاوف بشأن احتمالات قيام نظام كيم جونغ-أون بالضغط من أجل إجراء تجربة نووية أخرى، بعد اختبار إطلاق صاروخ بعيد المدى في يوم 24 مارس.