Menu

بمشاركة إيران

انطلاق مناورات "إيمكس 2022" في ميناء "غوا" الهندي

بوابة الهدف_وكالات

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، المناورات البحرية المشتركة "ايمكس 2022 " في ميناء "غوا" الهندي بمشاركة القوات البحرية ل إيران والهند وبنغلاديش والدول المطلة على المحيط الهندي وبمشاركة المدمرة الايرانية الصنع "دنا".

وأفادت مصادر دوليّة، بأنّ الجمهورية الإسلامية الايرانية تترأس في الوقت الحاضر لجنة الأمن البحرية، حيث شاركت في هذا التمرين بهدف التعاون الإنساني والتعليمي، وتبادل الخبرات والعلوم البحرية.

بدوره لفت قائد سرب المشاة البحرية العقيد البحري فرهاد فتاحي، إلى أنّ مناورات "ايمكس 2022 " تجري على مرحلتين الشاطئية والبحرية وتشمل المرحلة الشاطئية ورش عمل تدريبية وزيارات لأساطيل الجانبين، وفي المرحلة البحرية تشمل عمليات بحرية تخصصية بما فيها مناورات ترتيب القوات وضباط الحراسة وعمليات تبادل المساعدات الطبية وعمليات الإنقاذ والاختبارات والتقييمات.

كما نوّه إلى أنّ كلاً من أستراليا وموزمبيق وسلطنة عمان و قطر وسنغافورة وسريلانكا والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وجمهورية موريشيوس وبنغلاديش والمالديف وفرنسا وتايلند واندونيسيا تعد من الدول المشاركة بصفة مراقب في هذه المناورات.

واعتبر فتاحي تواجد القوات البحرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المياه الحرة والمشاركة في المناورات المتعددة الأطراف مع دول العالم، إشارةً على اقتدار الجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد البحر والتفاعل المؤثر مع سائر الدول في ضمان الأمن البحري والسلام العالمي.