Menu

"محامون من أجل العدالة" تدين حملة الاعتقالات على خلفية الانتخابات المحلية

رام الله - بوابة الهدف

دانت مجموعة "محامون من أجل العدالة" اليوم الأربعاء، حملة استدعاءات واعتقالات المواطنين على خلفية الانتخابات المحلية.

وأكدت، المجموعة في بيان صحفي وصل بوابة الهدف نسخة عنه، أنها تتابع بقلق التقارير الواردة حول حملة استدعاءات واعتقالات تطالُ المواطنين في أراضي مختلفة من الضفة الغربية، على إثر ممارستهم حقهم الدستوري في المشاركة في الانتخابات المحلية ترشحًا واقتراعًا دون تضييق أو ضغط أو مساس بسلامتهم وأمنهم.

وشددت المجموعة على أنّ "حملة الاستدعاءات والاعتقالات الحالية، تتعارض بشكل جوهري مع القانون الأساسي الفلسطيني في المادة الـ (٢٦) منه، والتي تنص أن للفلسطينيين حق المشاركة في الحياة السياسية أفراداً وجماعات.

 وذكّرت مجموعة "محامون من أجل العدالة" بالمرسوم الرئاسي رقم (٥) لعام ٢٠٢١ بشأن تعزيز الحريات العامة، والذي يؤكد على حظر الملاحقة والاحتجاز والتوقيف والاعتقال وكافة أنواع المساءلة خارج أحكام القانون، لأسباب تتعلق بحرية الرأي والانتماء السياسي.

 وعبّرت عن خشيتها من تكرار مشاهد انتهاك الحريات وحقوق الإنسان، والتي تزايد بعد إلغاء الانتخابات التشريعية في تجاوزٍ واضحٍ للقانون الأساسي الفلسطيني والمرسوم الرئاسي، وتتخوف من تكرار ملاحقة المواطنين المشاركين في الانتخابات المحلية، على غرار ما حدث في ديسمبر\ كانون الأول ٢٠٢١، في أعقاب المرحلة الأولى للانتخابات، حيث سجلت المجموعة انتهاكاتٍ وصلت لإطلاق النار على سيارة أحد المرشحين، واعتقال عددٍ آخر.

وفي ختام بيانها، دعت المجموعة إلى احترام نتائج الانتخابات، واحترام حق المواطنين في المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والعملية الديموقراطية دون أي تهديدٍ أو خوفٍ يلاحقهم.