Menu

اتهمها بتشويه الديمقراطيّة

تونس تستنكر تصريح أردوغان وتستدعي السفير التركي

تونس _ بوابة الهدف

استنكرت وزارة الخارجية التونسية تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي اتهمها بـ"تشويه الديمقراطيّة"، معتبرةً إياه تدخلاً "غير مقبول في الشأن الداخلي، ويتعارض تماماً مع الروابط الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين ومع مبدأ الاحترام المتبادل بين الدول".

وأكدت تونس على تمسكّها باستقلال قرارها الوطني ورفضها أية محاولات للتدخل في سيادتها وخيارات شعبها والتشكيك في مسارها الديمقراطي، رغم التزامها بثوابت سياستها الخارجية وحرصها على بناء علاقة وثيقة مع الدول الشقيقة والصديقة.

وقالت الخارجيّة التونسيّة في بيان نشرته أمس الثلاثاء: "تونس دولة حرة مستقلة، والشعب فيها هو صاحب السيادة وهو المخوّل الوحيد لاختيار مسار تحقيق الحرية الحقيقية، التي تحفظ أمنه وتصون كرامته وتدعم حقوقه وتعزز كل مكاسبه وتقطع مع رواسب الماضي ومع مسار الديمقراطية الشكلية التي لا علاقة لها بإرادة التونسيين والتونسيات".

وفي السياق ذاته أفصح وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي عبر صفحته على "تويتر"، عن إجراء محادثة هاتفية مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مشيراً إلى أنّه استدعى السفير التركي لدى تونس للتعبير عن رفض بلاده لتصريح أردوغان.

كما أشار إلى أنّه أجرى اتصالاً مع وزير خارجية تركيا ، أكّد خلاله على رفض تونس تصريح الرئيس أردوغان واعتباره تدخلاً في الشأن التونسي، وأنّ علاقات البلدين يجب أن تقوم على احترام استقلالية القرار الوطني واختيارات الشعب التونسي دون سواه.

يشار إلى أنّ أردوغان انتقد، أمس الثلاثاء، قرار الرئيس التونسي قيس سعيد بشأن حلّ البرلمان الأسبوع الماضي، واصفاً الخطوة بأنّها "تشويه للديمقراطية" و"مدعاة للقلق على مستقبل تونس وضربة لإرادة شعبها"، معرباً عن مخاوفه من أن تلحق التطورات في تونس "الضرر بجهود البلاد لإقرار الشرعية الديمقراطية أو إخراج العملية الانتخابية في البلاد عن مسارها".