Menu

الصين تحذر الولايات المتحدة بشأن إمدادات الأسلحة لتايوان

وكالات - بوابة الهدف

أفادت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الخميس، بأنّ الصين بعثت احتجاجًا جديًا إلى الولايات المتحدة بشأن موافقة واشنطن على تسليم شحنات أسلحة إلى تايوان بقيمة 95 مليون دولار ولمساعدة تايبيه في خدمة أنظمة صواريخ باتريوت أرض - جو (SAMs).

وقال بيان الوكالة العسكرية: "وافق الجانب الأمريكي بالفعل على بيع تقنيات عسكرية وأسلحة لتايوان مقابل 95 مليون دولار وسيزودها أيضًا بمتخصصين لخدمة صواريخ باتريوت". وجاء في الرسالة أن "الصين تعرب عن احتجاجها الشديد على هذا الأمر، وفيما يتعلق بذلك، فقد قدمنا احتجاجا جادا للولايات المتحدة".

وأوضح البيان أن مثل هذه التصرفات من قبل واشنطن تشكّل "انتهاكًا خطيرًا للاتفاقيات وكذلك تدخلاً صارخًا في الشؤون الداخلية للصين، وسوف يتخذ جيش التحرير الشعبي الصيني إجراءات فعالة لنسف أي محاولات من قبل قوى خارجية لتقديم الدعم للانفصاليين التايوانيين بموجب القانون، مؤكداً "سوف ندافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة أراضي بلادنا".

يشار إلى أنّ بكين تشعر بالقلق إزاء التعاون العسكري والفني بين واشنطن وتايبيه، كما تؤكد السلطات الصينية بشكل دوري للبيت الأبيض على ضرورة الالتزام بسياسة "الصين الواحدة".
 وتخضع تايوان لحكم إدارتها المحلية منذ عام 1949، لكن بكين تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها.