Menu

بدء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في فرنسا

بوابة الهدف_وكالات

بدأت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في فرنسا، صباح اليوم الأحد، وسيعمل نحو 70 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد، حيث بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية 25.48٪. حتى ظهر اليوم

ووفقاً لمصادر دوليّة، ستظل مراكز الاقتراع مفتوحة حتى الساعة 20.00 بتوقيت فرنسا في المدن الكبيرة، بما في ذلك باريس وليون ومرسيليا ونيس وبوردو وتولوز وغيرها.

ويُنتخب رئيس فرنسا لمدة خمس سنوات بالاقتراع العام السري المباشر، وتجرى الانتخابات على جولتين، الجولة الثانية مقررة يوم 24 ابريل، وسيقدم فيها المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الاصوات في المرحلة الاولى.

وذكرت المصادر أن 12 سياسيًا يتنافسون من أجل منصب رئيس الدولة، وأظهر استطلاع أجرته صحيفة Elabe أن الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان يتمتعان بأفضل الفرص للفوز.

في وقت سابق، قال المحلل السياسي سيرجي فيدوروف لصحيفة VZGLYAD إنه لا يمكن لأي من المتنافسين الثلاثة الرئيسيين الفوز في الجولة الأولى، وقال: "نتيجة لذلك، سنشهد صراعًا بين الرئيس الحالي ومارين لوبان".

يوم الأحد الماضي، كتبت صحيفة VZGLYAD أن تقدم ماكرون على لوبان قبل الانتخابات انخفض من 11٪ إلى 5٪، وأظهر استطلاع أجراه IFOP أنه في الجولة الأولى، 27٪ من الناخبين مستعدون للتصويت لماكرون (ناقص 2.5 نقطة مئوية في أسبوعين)، و22٪ لوبان (زائد 3.5). وجاء جان لوك ميلينشون في المركز الثالث بنسبة 15٪ وإريك زيمور في المركز الرابع بنسبة 10.4٪ وفاليري بيكريس في المركز الخامس بنسبة 9٪ ويانيك جادوت في المركز السادس بنسبة 5٪.