Menu

ذكرى تأسيس الجيش الكوري

يونهاب: كوريا الشمالية تستعد الأحد لإقامة عرض عسكري ضخم

بوابة الهدف _ وكالات

أشارت وكالة يونهاب إلى أنّ كوريا الجنوبية رصدت مؤشرات على أن كوريا الشمالية تستعد لإقامة عرض عسكري ضخم في منتصف ليل الأحد لاستعراض أحدث أسلحتها الاستراتيجية بمناسبة الاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس الجيش الثوري الشعبي الكوري الشمالي (KPRA).

وبحسب يونهاب، من المرجح أن يحشد الشمال حوالي 20 ألف جندي من أجل العرض في ساحة كيم إيل-سونغ، كما سيتم استعراض أكثر من 250 قطعة من المعدات العسكرية، بما في ذلك صاروخ هواسونغ-8، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وصاروخ هواسونغ-17 الباليستي العابر للقارات (ICBM)، وصاروخ باليستي يُطلق من الغواصات (SLBM).

ولفتت الوكالة الإخباريّة إلى أنّ كوريا الشماليّة قامت ببناء جسرين عائمين عبر نهر تيدونغ يربطان ساحة كيم إيل-سونغ ببرج جوتشيه، ما يزيد من احتمالات استخدام القوات للجسور لدخول الميدان وسط إطلاق ألعاب نارية من أجل تعزيز المزاج الاحتفالي.

وأوضحت أنّه منذ وصول الزعيم كيم إلى السلطة في عام 2012 بعد وفاة الزعيم الراحل ووالده كيم جونغ-إيل، نظمت كوريا الشمالية تسعة عروض عسكرية، لكن لم يتم تنظيم أي منها للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الجيش الثوري الشعبي الكوري الشمالي.

ونقلت الوكالة عن مراقبين القول: "أن كوريا الشمالية قرّرت إقامة العرض لإحياء اليوم الذي تشكلت فيه قوات حرب العصابات المناهضة لليابان خلال الحكم الاستعماري الياباني، في محاولة واضحة لحشد الدعم الداخلي والتباهي بأسلحتها الاستراتيجية".

يُشار إلى أنّ تنظيم العرض العسكري يأتي قبيل تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سيوك-يول الشهر المقبل، الذي من المتوقع أن يتخذ موقفًا متشددًا بشأن كوريا الشمالية.